كيف تختار عدسة التصوير المناسبة؟

000

كتب: أيمن حمدان

هل فكرت يوماً ما هو أصل كلمة عدسة؟

كلمة عدسة في معاجم اللغة العربية تعني حبة مفردة من العدس، نوع من أنواع البقوليات الشهيرة، وهي تعني أيضًا جزء زجاجي محدب يعمل على تجميع أشعة الضوء وتكبير الأشياء البعيدة، ربما سميت عدسة على نفس اسم نوع البقوليات لتشابه كليهما في الشكل المحدب. ويرجع اكتشاف العدسات إلي عصور ما قبل التاريخ، عندما التقط إنسان بدائي ما قطعة مستديرة من البلور الصخري أو الزجاج البركاني ولاحظ أنها تكبر الأشياء، ثم في أواخر القرن السادس عشر 1590 م، حدثت أول طفرة علمية في هذا المجال عندما استطاع صناع العدسات الألمان أن يركبوا عدة عدسات في أنبوب بنظام معين لصنع أول مجهر مركب يعرفه البشر. وترجع كثير من المصادر هذا الفضل لاثنين من صانعي العدسات هما: “هانس لبيرشي” و “زكريا جانسين”.

أصبح التصوير مؤخراً من أكثر الهوايات انتشارًا في العالم خاصة بعد انتشار الكاميرات، فكاميرات الهواتف أصبحت في أيدي الجميع وانخفضت أسعار الكاميرات الديجيتال لتصبح في متناول هواة التصوير، وبالرغم من الانتشار الكبير للتصوير بين الناس، وثورة الصور على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي إلا أن المصور الحقيقي وحده الذي يدرك أسرار التصوير الفوتوغرافي وتقنياته الدقيقة، ويستطع استغلال إمكانيات معداته وإعدادات التصوير وتفاصيل البيئة المحيطة لإنتاج صورة فنية رائعة.

*أسعار المنتجات في المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، الأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

ومن الأسرار المهمة التي يجب أن يدركها المصور الحقيقي هي دور العدسة في التصوير والفرق بين العدسات وأهمية اختيار العدسة الصحيحة لتصوير المشهد الذي يريده، وهذا ليس بالأمر الهين بسبب تعدد العدسات وتنوعها، لذلكَ نقدم لك المقال التالي عن أنواع العدسات وطريقة استخدامها وطريقة اختيار العدسة المناسبة لكل نوع من أنواع التصوير.

ولكن أولًا علينا معرفة بعض الأمور عن العدسات ومكوناتها وطريقة عملها، فالعدسة هي الجزء الذي يقوم بتجميع الضوء من المشهد أمام الكاميرا وهي عبارة عن قطعة أسطوانية الشكل تحتوي على عدة طبقات من القطع الزجاجية المحدبة والمقعرة التي يتم ترتيبها بطريقة محسوبة بدقة لتعطي التأثير المطلوب على الصورة وتجعلها أفضل ما يكون.

أنواع العدسات

أولاً: عدسات ثابتة البعد البؤري

هي العدسات التي لا تحتوي على إمكانية التقريب (تغيير البعد البؤري)، وعند استخدامها ستضطر للاقتراب والابتعاد بنفسك عن هدف الصورة، وبالتالي كل عدسة تصلح لاستخدام واحد لا تستطيع استخدامها في غيره، ولكن يميزها عدة أمور هي:

  • جودتها أعلى في التصوير لأن تركيبتها بسيطة ولا تحتوي على عدد كبير من العدسات.
  • فتحة العدسة فيها تكون كبيرة جدًا.
  • سعرها منخفض نسبيًا مقارنة بالعدسات الزووم.

والعدسات الأولية هي عبارة عن مجموعة متنوعة من العدسات تختلف حسب البعد البؤري وبالتالي تختلف استخداماتها كذلك، وهذه الأنواع كالتالي:

  • عدسات متوسطة البعد البؤري (Normal Angle Lens)

50mm lens

البعد البؤري لهذه العدسات يكون 50 مم، وهي تعطى زاوية رؤية من 45 إلى 55 درجة وتقارب زاوية الرؤية في عين الإنسان، ولذلك يكون لها نفس منظور عين الإنسان والصور الناتجة منها أقرب ما تكون إلى المشهد الذي يراه الإنسان. لها عمق ميدان متوسط وتستخدم في الأحوال العادية كالمناسبات والأحداث اليومية وصور البورتريه.

أمثلة: EF 50mm f1.4.

  • عدسات قصيرة البعد البؤري (Wide Angle Lens)

wide

هي أي عدسة يقل بعدها البؤري عن 50 مم، ويتوفر منها عدسات بأبعاد متعددة من 8 مم إلى 40 مم، لها عمق ميدان واسع وتتميز بزاوية رؤية كبيرة قادرة على التقاط مساحة واسعة من المشهد، وكلما قل البعد البؤري للعدسة كانت زاوية الرؤية أعرض. تستخدم في تصوير المشاهد البانورامية العريضة كالمدن والطبيعة والمهرجانات وصور التجمعات الكبيرة.

أمثلة: Nikon AF-S DX NIKKOR 35mm.

  • عدسة عين السمكة (Fish eye Lens)

Fisheye_photo

تعتبر واحدة من العدسات قصيرة البعد البؤري، ولكنها صممت بطريقة تجعل زاوية الرؤية فيها تصل إلى 180 درجة، وبالتالي لا تستخدم في الأحوال العادية نظرًا للتشوه الكبير الذي يحدث في منظور الصورة، حيث تبدو الصورة مستديرة بعض الشيء. ولكن يتم استخدامها في أحوال معينة مثل الحصول على تأثيرات فنية خاصة بغرض الدعاية والإعلان، وفي تصوير المناظر السياحية، أو عند الرغبة في الحصول على الصورة مشوهة عمدًا لغرض درامي معين.

  • عدسات طويلة البعد البؤري (Telephoto Lens)

telephoto

هي أي عدسة يزيد بعدها البؤري عن 50 مم، ويتوفر منها عدسات بأبعاد تتراوح من 70 مم إلى 400 مم. تتميز بقدرتها على التكبير حيث تظهر الصور الأشياء البعيدة عن الكاميرا أقرب من الواقع، وكلما زاد البعد البؤري للعدسة زادت قدرتها على التكبير. تستخدم عادة في تصوير المواضيع البعيدة التي لا تستطيع عينك التقاط تفاصيلها مثل تصوير الحيوانات والطيور في الحياة البرية، وتصوير الأحداث الرياضية مثل مباريات كرة القدم وكذلك التصوير الصحفي.

يمكنك مشاهدة عدسات طويلة البعد البؤري Telephoto Lens من هنا.

  • عدسات التصوير عن قرب (Macro Lens)

Caterpillar Larva Nature Fauna Hairy Animal Inch

تتوفر هذه العدسة بأبعاد متعددة من 60 مم إلى 150 مم، وكلما زاد البعد البؤري تستطيع تصوير الهدف عن بعد أكبر، وهي عدسة خاصة بتصوير الأشياء الدقيقة كالزهور والحشرات والنباتات الصغيرة، تتميز هذه العدسات بدرجة تقريب خاصة بها مثل 1:1 وتعني نسبة حجم هدف الصورة إلى حجم المستشعر، فمثلاً 1:1 تظهر صورة الحشرة بحجمها الحقيقي على المستشعر، أما نسبة 1:3 فتعني أن التقريب يزيد بحجم 3 مرات إلى حجم المستشعر، وعادة تكون معظم عدسات الماكرو 1:1.

أمثلة:

Canon EF-S 60mm f/2.8 Macro.

Samsung NX 60mm f/2.8.

  • عدسات الاستخدام الخاص (Tilt and Shift)

1280px-Campos_do_Jordão_-_Tilt_Shift_(6902992816)_(2)

تستخدم لتصوير المباني والتصوير الداخلي، وميزة هذه العدسات أنها تعطي تحكمًا في الأبعاد والمنظور وكادر الصورة المراد تصويره، وتأتي بأبعاد بؤرية مختلفة حسب الاستخدام فمنها الطويلة والقصيرة، والواسعة والماكرو.

يمكنك مشاهدة وشراء عدسات الاستخدام الخاص Tilt and Shift من هنا.

ثانيًا: العدسات ذات البعد البؤري المتغير (Zoom Lenses)

zoom lenses

 هي عدسات متعددة البعد البؤري وبالتالي متعددة الاستخدامات، حيث تتكون من مجموعتين من العدسات، إحدى هاتين المجموعتين ثابتة لا تتحرك والمجموعة الأخرى تتحرك للأمام وللخلف في مدى معين، وهذه الحركة للأمام وللخلف تؤدي إلى تغير البعد البؤري. هذه المجموعة من العدسات تختلف عن بعضها باختلاف الحد الأدني والحد الأعلى للبعد البؤري لكل عدسة، وكلما زاد الفرق بينهما زادت قيمة العدسة.

يمكنك مشاهدة تشكيلة متنوعة من عدسات الزووم من هنا.

ومن أنواع هذه العدسات:

  • العدسة القياسية (Standard “Kit” lens)

original

هي العدسات التي تأتي مع الكاميرات عند شرائها، وهي متنوعة جدًا في مدى البعد البؤري ولكن غالباً تكون ما بين 18-55 مم أو 35-70 مم. هذه العدسات هي الأسهل والأكثر شيوعًا في الاستخدام حيث تقدم زاوية رؤية قريبة جدًا من زاوية رؤية الإنسان ولذلك هي تستخدم في تصوير المشاهد من مسافات قريبة أو متوسطة مثل تصوير المناسبات والحفلات العادية وتصوير المناظر الطبيعية والبورتريه. تأتي هذه العدسات مع كاميرات نيكون D3100 و D7000.

  • العدسة المكبرة (SuperZoom lens)

Nikon_D90_with_Nikon_AF-S_VR_Zoom-Nikkor_70-300mm_F4.5-5.6G_IF-ED_lens_-_(1)

وهذه العدسات لها قدرة كبيرة على التكبير مثل عدسات Telephoto ولكنها تمتلك مدىً واسعًا من البعد البؤري، فبعضها يبدأ من 18 مم ويصل حتى 300 مم وربما أكبر. هذه العدسات تستخدم لتقريب المشاهد البعيدة وخاصة عندما تكون المسافة التي تريد تقريبها متغيرة وتحتاج إلى معدل تقريب متغير في كل مرة، ولا تستطيع الاعتماد على عدسة Telephoto ذات بعد بؤري ثابت ومعدل تقريب ثابت.

أمثلة:

Nikon 70-300mm f/4-5.6D.

Nikon AF-S NIKKOR 55-300mm.

Canon EF 24-105mm f/4L IS.

ملحوظة أخيرة:

البعد البؤري المكتوب على العدسة يتم احتسابه على أساس أن الكاميرا مزودة بمستشعر كامل الإطار (Full Frame)، ولكن في حالة إذا كانت الكاميرا مزودة بمستشعر أقل في الحجم (Cropped Frame)، يكون البعد البؤري الفعلي للعدسة أكبر من البعد البؤري الحقيقي لها، ويتم حساب البعد البؤري الفعلي عن طريق ضرب البعد البؤري الحقيقي × معامل القطع للكاميرا.

مثال: كاميرات نيكون D3100 , D7000 غير مزودة بمستشعر كامل الحجم وتستخدم معامل قطع 1.5 فعندما تستخدم عدسة 50 مم مع هذه الكاميرات فالبعد البؤري الفعلي أو المكافئ هو البعد البؤري الحقيقي للعدسة 50 مم × معامل القطع 1.5 = بعد بؤري فعلي 75 مم.

بعد أن عرفت أنواع العدسات يمكنكَ الآن اختيار العدسة المناسبة للقطة، وحتى تصل إلى الاحترافية زد في ساعات التمرين، تعلم أكثر عن الكاميرا، اختر العدسة المناسبة والتقط الصورة في اللحظة المناسبة.

قد تنفد بعض المنتجات من المتاجر في أي وقت لكن غالبًا ما تصبح متاحة بعد فترة وجيزة، إذا صادفتك على فيسبوك مشكلة مع أي منتج من فضلك قم بإبلاغنا في تعليق أو من خلال صفحة Yaoota.com على فيسبوك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *