روايات تتنبأ بالمستقبل

روايات-تتنبأ-بالمستقبل

كتب مصطفى خالد

 الروايات اللي بتتكلم عن المستقبل بتنقلنا إلى واقع خيالي أحيانًا يكون واقع سعيد وحالم بمستقبل أفضل، وفي أحيان أخرى يجد القارئ نفسه في واقع مرير.. وبالفعل نجحت كثير من الروايات في توقع  الكثير من الاكتشافات والاختراعات التي تملأ عالمنا الحالي. بالتأكيد خيال الكاتب الخصب يساهم كثيرًا في صنع الأحداث ولكنه لا يمتلك ما يؤكد حدوثها من عدمه… لأن الأديب أولًا وأخيرًا ليس قارئ للغيب! فهي مجرد محاولة منه لقراءة مستقبل وفقًا لخياله.

*أسعار المنتجات في المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، الأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

روايات تقرأ المستقبل

  • في البداية اعتمد هذا النوع من الروايات على الفانتازيا والخيال العلمي وكان الهدف منه المتعة، لكن مع الوقت أصبح خيال الكاتب اللي بيقدمه من خلال روايته وسيلة تحفيز للعلم والتقدم التكنولوجي وظهرت العديد من الاختراعات والاكتشافات مبنية على قصص وروايات خيالية.
  • في نوع آخر من الروايات التي تتكلم عن المستقبل ظهرت بعدها وهي الروايات التي تتنبأ بالتغيرات السياسية والاجتماعية، والمميز في النوع ده من الروايات إنه مش بس بيعتمد علي خيال الكاتب لكن كمان بيعتمد على نظرته للواقع وللظروف المحيطة به والتي من خلالها يستطيع التنبأ بالمستقبل.

قائمة روايات تتنبأ بالمستقبل

*مجموعة من الروايات تتنبأ بالمستقبل، منها روايات أحداثها مشابهة لواقع حدث بالفعل وأخرى نتمنى ألا تحدث.

1984 .. للكاتب جورج أورويل

رواية-1984

كانت الطبقة العليا تبدو مستقرة في السلطة زمناً طويلاً، لكن لحظة تأتي عاجلاً أو آجلاً تفقد عندها إيمانها في نفسها أو قدرتها على الحكم بفعالية أو الأمرين معاً، وعند ذلك تطيح بها الطبقة الوسطى التي تجمد الطبقة الدنيا في صفها عبر تظاهرها أمامها بأنها تقاتل من أجل الحرية والعدالة، وفور وصول الطبقة الوسطى إلى هدفها فإنها تعيد الطبقة الدنيا إلى موقعها العبودي السابق وتجعل من نفسها طبقة عليا، وفي الحال تنشأ طبقة وسطى جديدة منشطرة من واحدة من الجماعتين أو من الجماعتين معاً، ويبدأ الصراع نفسه من جديد.

رواية «1984» رواية مترجمة وهي الرواية الأشهر للكاتب والصحفي الإنجليزي«جورج أورويل» والذي اعتبرته صحيفة التايمز ثاني أشهر كاتب إنجليزي، نشرت الرواية عام 1949 وتدور أحداثها عام 1984 في لندن عاصمة إحدى الدول العظمى الثلاثة التي تتكون بعد الحرب العالمية الثانية وتسعى كل منها إلى احتلال باقي العالم، وفي لندن تتكون دولة شمولية قائمة على حزب واحد وحاكم فرد هو «الأخ الأكبر» يحكم دولته من خلال طبقة حاكمة تمثل 2% من الشعب وتسعى للسلطة من أجل السلطة وتسيطر على حياة المواطنين من خلال أربعة وزارات هي وزارة السلام وتعني بأمور الحرب، ووزارة الوفرة وتعني بالشئون الاقتصادية، ووزارة الحب وتعني بحفظ النظام، ووزارة الحقيقة وتعني بشئون الدعاية والإعلام وهي الوزارة التي يعمل بها بطل الرواية «وينستون سميث» والذي يتولى مسؤولية مراجعة الحقائق التاريخية وتعديلها بما يتوافق مع مواقف الحزب الحاكم، وخلال أحداث الرواية يلقي الكاتب الضوء على محاولات الثورة على الدولة الديكتاتورية التي تراقب حياة المواطنين من خلال شرطة الفكر التي تقوم بإعدام أي مواطن يقوم بالخروج عن المسار الذي تعتمده له الدولة.

الرواية تم منعها عند نشرها أول مرة وتم ملاحقتها قضائيًا بحجة أنها عمل ذو أيدلوجية تخريبية يحرض على الثورة وذلك قبل أن يحتفي بها العالم ويعتبرها أحد أفضل 50 رواية كتبت بالإنجليزية في القرن العشرين .

ممكن تشتري رواية 1984 من هنا. السعر 94 جنيه مصري.

قد يعجبك أيضًا: إزاي تسافر عبر الزمن من خلال الكتب

مزرعة الحيوان .. للكاتب جورج أورويل

 رواية-مزرعة-الحيوان

وهنا تكمن الإجابة علي جميع مشاكلنا، باختصار إنه الإنسان، الإنسان هو عدونا الحقيقي الوحيد، ابعدوا الإنسان فيزول معه السبب الأساسي للجوع والعمل المرهق إلي الأبد، الإنسان هو المخلوق الوحيد الذي يستهلك بدون أن ينتج ومع ذلك فهو سيد كل الحيوانات يجبرهم على العمل وفي المقابل يمنحهم الحد الأدنى لسد رمقهم حتى لا يموتون جوعًا ويحتفظ بالباقي لنفسه، علينا أن نعمل ليلاً ونهاراً جسداً وروحاً للإطاحة بالجنس البشري، تلك هي رسالتي إليكم، الثورة !! ، لا اعرف متى ستكون هذه الثورة فقد يكون ذلك خلال أسبوع أو ربما خلال مائة عام لكنني اعلم إن العدالة ستتحقق أجلًا أو عاجلاً.

رواية «مزرعة الحيوان» مترجمة وهي ثاني أشهر رواية للكاتب والصحفي الإنجليزي «جورج أورويل» والتي نشرت عام 1945 وهي رواية خيالية رمزية فيها إسقاط على الدولة التي تقوم بعد ثورة تخفق في تحقيق أهدافها ومن خلال أحداثها التي تدور في مزرعة حيوانات تقوم فيها الحيوانات بثورة على الإنسان الحاكم للمزرعة والذي يسخر الحيوانات لمنفعته وتقوم الحيوانات بإدارة شئونها فيما بينها بعد طردها للإنسان وإعلان مبادئ لثورتها إلا أنه مع سير الأحداث تتقدم طبقة الخنازير لتسيطر على حكم المزرعة، وتبدأ في الإنقلاب على مبادئ الثورة ومع عدم مبالاة باقي الحيوانات يعود الحكم الديكتاتوري ممثلًا في حكم الخنازير بديلًا عن الإنسان .

لاقت الرواية صعوبة في نشرها أول الأمر لما اعتبر اسقاط علي «نظام ستالين» في روسيا إلا أنها لاقت نجاح كبير بعد نشرها واعتبرت من أفضل 100 رواية نشرت بالإنجليزية في القرن العشرين.

ممكن تشتري رواية مزرعة الحيوان، السعر 48 جنيه مصري.

اقرأ أيضًا: روايات وكتب تقرأها في الصيف

يوتوبيا .. للكاتب أحمد خالد توفيق

 رواية-يوتوبيا

ليس فقركم ذنبنا، إنكم تدفعون ثمن حماقتكم وغبائكم وخنوعكم، عندما كان أباؤنا يقتنصون الفرص كان أباؤكم يقفون أمام طوابير الرواتب في المصالح الحكومية، ثم لما لم تعد هناك مصالح حكومية لم تعد هناك رواتب، أنتم لم تفهموا اللعبة مبكرًا لهذا هويتم من أعلى إلى حيث لا يوجد قاع، ما ذنبنا نحن؟ ، عندما هب الجميع ثائرين في كل قطر في الأرض هززتم أنتم رءوسكم وتذرعتم بالإيمان والرضا بما قسم لكم، تدينكم زائف تبررون به ضعفكم.

رواية «يوتوبيا» أشهر أعمال الكاتب والدكتور «أحمد خالد توفيق» والتي صدرت عام 2008 وتدور أحداثها في مصر عام 2023 حيث تتحول مصر إلي طبقتين إحداهما بالغة الثراء والرفاهية تحيا في مدينة «يوتوبيا» التي تقع في الساحل الشمالي محاطة بالأسوار ويحرسها جنود المارينز لتعزلها عن الطبقة الأخرى الفقيرة المعدمة التي تحيا في عشوائيات تختفي منها مظاهر الحياة فتتقاتل من أجل الطعام والشراب، وتتناول الرواية مظاهر حياة كل طبقة حيث تجد غناء فاحش وممارسة لكل أنواع المحرمات في مجتمع الأغنياء بينما الفقر المدقع وتفشي الأمراض هو حال مجتمع الفقراء إلي أن يقوم «علاء» بطل الرواية بالخروج من مجتمع «يوتوبيا» في مغامرة لصيد أحد فقراء منطقة شبرا لقتله على سبيل التسلية وما يتبع هذه المغامرة من تهديد لإستقرار مجتمع «يوتوبيا».

علي الرغم من أن أحداث الرواية خيالية مبنية علي فكرة الديستوبيا – المدينة الفاسدة – إلا أنها تعتبر إنذار بخطر الانفجار الناتج عن غياب العدالة الاجتماعية وقد اعتمدت الرواية على احصائيات علمية وتقارير خاصة بالإدمان وحقوق الإنسان في مصر.

ممكن تشتري رواية يوتوبيا من هنا، السعر 30 جنيه مصري.

باب الخروج .. للكاتب عز الدين شكري فشير

 رواية-باب-الخروج

ينادون بالحرية والعدل والمساواة، فهل يحتملون فعلاً تلك القيم؟ هل يقبلونها لغيرهم أم يريدونها لأنفسهم فقط؟ ثاروا من أجلها، فأين هى تلك الحرية التي منحوها لخصومهم؟ من منهم توخى العدل حين استطاع الظلم؟ من منهم عامل الآخرين بالمساواة التي كان يطلبها؟ لا أحد، لا الإخوان ولا السلفيون ولا اليساريون ولا الديمقراطيون.

رواية «باب الخروج» آخر أعمال الكاتب «عز الدين شكري فشير» الأستاذ بكلية العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية والتي نشرت على حلقات يومية بجريدة «التحرير» في أبريل 2012 ثم نشرت كاملة في يونيه 2012.

تدور أحداث الرواية في مصر عام 2020 حيث يرسل بطل الرواية «علي شكري» رسالة مطولة إلى ابنه يحكي له فيها شهادته على الأحداث في مصر منذ ثورة الخامس والعشرين من يناير وحتي عام 2020 والتي كان شاهدًا عليها بطبيعة عمله في مؤسسة الرئاسة في فترة حكم مبارك فشهد الثورة وما تبعها من صراع بين الفصائل السياسية والمجلس العسكري وما أدى إلي مزيد من الإخفاقات والاحتجاجات والثورات إلي أن يتأزم الوضع في مصر مع ظهور الحل في آخر الرواية.

تُعتبر الرواية من أهم ما كتب عن ثورة الخامس والعشرين من يناير، وهي بمثابة تحليل سياسي للأحداث في مصر في أعوام الثورة وما بعدها.

ممكن تشتري رواية باب الخروج من هنا، السعر 55 جنيه مصري.

اقرأ أيضًا: أدوات ومستلزمات لمحبي القهوة

عُطارد .. للكاتب محمد ربيع

رواية-عطارد

يظن الناس أن الجحيم مكان، لكنهم مخطئون، نحن في زمان طويل متصل، مضى منه الكثير ولم يتبق إلا القليل جدًا، القليل إلى درجة أنني سأراه وستراه ينتهي. وبعد ذلك سيبدأ جحيم آخر ليعذب الناس فيه، هؤلاء الخالدون هنا لن يخرجوا أبدًا، هؤلاء لن تقتلهم أنت ولن يحترقوا بالنار ولن يموتوا غرقًا، لن يخرجوا من جحيمنا هذا إلا إلى جحيم آخر، لكن من تقتلهم أنت يذهبون دون طريق أو رحلة، ولا عوائق من أي نوع، فقط يختفي جحيمنا هذا ليجد كل واحد نفسه في الجنة. أنت ترسل الناس إلى الجنة.

رواية «عُطارد» آخر أعمال الكاتب «محمد ربيع» الحاصل على جائزة ساويرس لأفضل رواية لكاتب شاب عام 2011، ووصلت روايته «عُطارد» التي نشرت عام 2014 إلى قائمة القصيرة لجائزة الرواية العربية البوكر عام 2016.

تدور أحداث الرواية في مصر عام 2025، حيث تتعرض مصر للاحتلال من جيش فرسان مالطة وهو جيش من المرتزقة والقراصنة يختار مصر لتكون بلد له، من خلال بطل الرواية العقيد «أحمد عطارد» الذي يتولى مسؤولية إحدى خلايا مقاومة الاحتلال، يستعرض البطل الأحداث في مصر منذ ثورة الخامس والعشرين من يناير والتي شارك مع الداخلية وقتها في محاولة اخمادها كظابط قناص ثم ينتقل بين الأحداث المختلفة في السنوات التي تلتها لتصل الأحداث في مصر إلى الوضع القائم من احتلال يقبله الشعب ولا يقاومه إلا فلول جهاز الشرطة.

تعتبر الرواية مزيج من ديستوبيا رواية «يوتوبيا» وسياسة «باب الخروج» يقدمها شاب شهد أحداث ثورة الخامس والعشرين من يناير.

ممكن تشتري رواية عطارد من هنا. السعر 60 جنيه مصري.

عن كاتب المقال

مصطفي خالد عندي 25 سنة، اقرأ بصفة منتظمة في مجالات مختلفة وبشتغل في أنشطة ثقافية متعددة من حوالي 8 سنين، وحاليًا مدير فرع بسلسلة مكتبات «أ» أكبر سلسلة مكتبات في مصر.

قد تنفد المنتجات من المتاجر – out of stock-  في أي وقت لكن غالبًا تصبح متاحة بعد فترة وجيزة، إذا صادفتك مشكلة مع أي منتج من فضلك إبلاغنا فى تعليق أو من خلال صفحة Yaoota.com في فيسبوك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *