أهم 10 إكسسوارات لكل أنواع الكاميرات

أهم-10-إكسسوارات-لكل-أنواع-الكاميرات

أهم-10-إكسسوارات-لكل-أنواع-الكاميرات

كتب: أيمن ربيع

إذا كنت من هواة التصوير الفوتوغرافي وقررت شراء كاميرا جديدة، ستجد أن شراء الكاميرا وحدها لا يكفي ولكن هناك عدد من إكسسوارات التصوير التي يجب شراؤها كي تسهل عليك عملية التصوير وتستطيع التقاط صور أفضل وبجودة أعلى، إكسسوارات التصوير عددها كبير جداً وفيها تنوع هائل من حيث الوظائف والإمكانيات والاستخدامات، ولكننا في هذا المقال سنلقي الضوء عن أهم الملحقات التي لا يستغني عنها أي مصور.

*أسعار المنتجات في المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، الأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

بعض هذه الملحقات ضرورية لكل أنواع الكاميرات وبعضها يستخدم للكاميرات الاحترافية DSLR فقط.

الملحقات الخاصة بكل الكاميرات

1. شنطة الكاميرا

وهي من الملحقات الضرورية لكل أنواع الكاميرات حتى يكون التنقل بها سهلاً فهي تحميها من الصدمات والحوادث العارضة ومن التعرض للأتربة والأمطار، كما أن شراء مجموعة من ملحقات الكاميرات سيجعلك مضطراً لشراء شنطة لتجمع كل أغراض التصوير في شنطة واحدة.

وللشنط أنواع وأحجام متعددة تستطيع الاختيار من بينها حسب حجم الكاميرا وطبيعة استخدامك، للكاميرات المدمجة الصغيره يوجد عدة أنواع من الشنط فمنها الشنطة الصغيره التي تمسكها باليد، وأيضاً الشنطة التي يتم تثبيتها حول الوسط ، أما شنط الكاميرات الكبيرة DSLR فمنها نوعان، الشنطة المحمولة على الكتف، والشنطة المحمولة على الظهر.

شنطة الكاميرا السعر

ج.م

شنطة كتف 99
شنطة كتف هرمية 275
شنطة ضهر 625

 2. كروت الذاكرة

أحياناً يكون ملحقاً بالكاميرات الجديدة عند شرائها كارت ذاكره صغير (4 ميجا ) وغالباً يكون محدود السرعة، ولذلك من الضروري أن تفكر في شراء كارت إضافي أو عدة كروت حسب طبيعة استخدامك.

ولا يخدعك حجم ذاكرة الكارت فهناك مواصفات أخرى مهمة للكارت يجب أن تعرفها قبل أن تأخذ قرارك بشراء أحدهم ، وأهم هذه المواصفات :

  • سرعة الكارت : كروت الذاكره تتفاوت في سرعة تخزين البيانات ومقياس السرعة الذي حددته شركات انتاج الكروت هو (Speed Class)، والسرعات المتاحة لكروت الذاكرة هي 2-4-6-8-10 ، والسرعة 10 تناسب تصوير الفيديو بدقة Full HD وأي كارت بسرعة أقل لا يصلح للتصوير، أما تصوير الفيديو بدقة HD فيحتاج إلى كارت بسرعة 4 أو 6 . أما الكروت التي تكون سرعتها 2 فهي لا تصلح لتصوير الفيديو وتكون بطيئة جداً عند تسجيل الصور، لذلك يجب أن تتأكد من سرعة الكارت قبل شرائه ويفضل أن تشتري أكبر سرعة في الكارت حتى تساعدك في التقاط سريع للصور.
  • حجم الكارت : كروت الذاكرة لها 3 مقاسات معروفة (Standard , mini , macro)، وأغلب الكاميرات المعروفة تستخدم الحجم Standard  ولكن ربما تكون الكاميرا التي اشتريتها تستخدم مقاس آخر فيجب أن تتأكد من الحجم المناسب للكاميرا قبل شراء الكارت.
  • نوع الكارت : هناك عدة أنواع من الكروت تختلف حسب تقنية التنسيق وبالتالي حجم الذاكرة التي تسعها وهذه الأنواع هي (SDCD , SDHD , SDXD) ، وأحدثهم هو النوع SDXD حيث يستطيع تخزين من 32 جيجا الى 2 تيرابايت من البيانات،  ولكن الكاميرات والأجهزة عموماً يجب أن تكون معدة لقراءة نوع الكارت ، فإذا كانت الكاميرا معدة لقراءة كارت من نوع SDXD فهي تستطيع قراءة كل الأنواع السابقة لها، ولكن المشكله قد تحدث إذا كانت الكاميرا معدة لقراءة SDHD ففي هذه الحالة لا تستطيع شراء كارت من نوع SDXD لأن الكاميرا لن تستطيع قراءته.
كارت الذاكرة السعر

ج.م

كارت ذاكرة ماركة سان ديسك ألترا سعة 64 جيجا وبسرعة 80 ميجا 275
توشيبا بطاقة ذاكرة متوافقة مع كاميرات – بطاقات مايكرو اس دي ذات سعة عالية – SDXC C10a  

330

كارت ذاكرة SDXC سعة 64 جيجا ماركة سيليكون باور للكاميرات الفئة العاشرة سرعة 85 ميجا لتصوير فيديو FHDa 220

3. حامل ثلاثي (Tripod)

يعتقد البعض أن المصور المحترف أو الهاوي فقط هو من يستخدم الحامل الثلاثي في التصوير، وقد تظن أن الحامل الثلاثي من الملحقات الغير مهمة بالنسبة لك، ولكن في بعض الحالات ستجد أنه لا يمكنك الاستغناء عن استخدام الحامل الثلاثي منها مثلاً :

  • عندما تضطر إلى تصوير لقطات في اضاءة خافتة وتظهر الصور مهزوزة بسبب اهتزاز اليدين
  • عندما تكون في رحلة عائلية أو مع اصدقائك وتريد أن تلتقط صورة جماعية لا ينقص فيها أحد الأفراد ستعرف أن شراء الحامل سيغنيك عن طلب التقاط الصورة من الغرباء الذين لا تضمن جودة تصويرهم.
  • عندما تكون بمفردك وتريد أن تلتقط صورة لنفسك في مشهد معين ولكن تريدها صورة بتكوين احترافي وليس مجرد صورة سيلفي Selfie.
  • عندما تريد تصوير مشهد فيديو لمدة طويلة ستجد أن وقوفك بالكاميرا طوال هذه المدة أمر مرهق جداً كمان أن اهتزاز الكاميرا في يدك سيجعل التسجيل سيئاً للغاية.

للحامل الثلاثي عدة أنواع يجب أن تحدد طبيعة استخدامك قبل أن تشتري واحداً منها  ( ولكننا ننصحك أن تشتري واحداً من كل نوع بالطبع )

  • يوجد الحامل العادي الذي يتراوح طوله من 1.5 متر إلى 2 متر، وهناك النوع القصير الذي يوضع على المائدة ويكون طوله تقريباً 30 سم.
  • وهناك الحامل الثقيل المكون من خامات ثقيلة حتى تتحمل الكاميرات الضخمة، وهناك النوع الخفيف في الوزن للكاميرات الخفيفة ولسهولة حمله والتنقل به.
حامل ثلاثي السعر

ج.م

حامل كاميرا قصير 51
حامل كاميرا عادي 390
حامل كاميرا ثقيل 6798

4. حزام العنق

لحزام العنق وظيفتين، الأولي هى حماية الكاميرا من السقوط في حالة إفلاتها من يدك لأي سبب، والثانية هي إعطاء الفرصة ليديك أن تكون حرة في أي وقت لأن عند استخدام للكاميرا ستجد أنه من الصعب الاحتفاظ بها في اليدين طوال الوقت وحتماً ستضطر إلى استخدام يديك لأي سبب .

لا يوجد تنوع كبير في أنواع حزام العنق لكل كاميرا فكل شركة تنتج حامل عنق مخصص لكاميراتها، ولكن هناك بعض الشركات التي تنتج أحزمة متنوعة الشكل والخامات تستطيع أن تشتري منها ما يناسب ذوقك الخاص.

اقرأ أيضاً: نصائح لشراء كاميرا للمستخدم العادي

حزام العنق السعر

ج.م

حزام كاميرا لون وردي 10
حزام كاميرا ماركة lowproo 283

الملحقات الخاصة بكاميرات DSLR

1. الريموت كنترول

(خاص بالكاميرات الاحترافية DSLR) قد نتفق معك إذا قررت أن الريموت كنترول غير ضروري خاصة مع وجود خاصية self timer  في كل الكاميرات، ولكن إذا عرفت أن الريموت كنترول تكلفته زهيدة للغاية ولا يكلفك أكثر من 50 جنيه، وفي المقابل ستحصل على كل الفوائد التى قد تحتاجها يوماً ما مثل التحكم في التقاط الصورة في أي لحظة تريدها وأنت بعيد عن الكاميرا .

ريموت كنترول السعر

ج.م

ريموت كنترول لكاميرات كانون 45
ريموت نترول كاميرات نيكون 40

2. طقم التنظيف

(خاص بالكاميرات DSLR) في بلادنا العربية تكثر الأتربة والغبار في الجو مما يعرض العدسات والسنسور للتلوث ببعض الغبار، هذا الغبار الذي لا يرى بالعين المجردة يشوه الصورة ويظهر على شكل مناطق داكنة في الصورة التي تلتقطها خاصة إذا كان المشهد ذو إضاءة ساطعة، ولذلك ستحتاج إلى فك العدسات وتنظيف المستشعر والجهة الداخلية من العدسة كل فترة

طقم التنظيف السعر

ج.م

طقم تنظيف لكاميرات نيكون 49
طقم تنظيف لكاميرات كانون 49

3. غطاء العدسة (Lens hood)

عندما تضطرك الظروف إلى التقاط الصور وأنت واقف في الشمس أو تحت الكشافات الساطعة سيظهر تشوه في الصورة عباره عن أشعة جانبية تقلل من تباين الألوان ووضوح تفاصيل المشهد، واستخدام غطاء العدسة يمنع وصول هذه الأشعة، ويجعل الأشعة التي تصل إلى السنسور هي فقط الأشعة المنعكسة من الجسم المراد تصويره.

لغطاء العدسة عدة أشكال مختلفة ، ولكل نوع من أنواع العدسات ما يناسبه من أشكال غطاء العدسة،  العدسات الـ wide angle  يصلح معها الغطاء المنحنى الجوانب حتى لا تظهر جوانبه فى داخل اللقطة أم العدسات الـ Tele فيصلح معها الغطاء الكامل الشبيه بالأنبوب.

اقرأ أيضاً: دليل ياقوطة للكاميرات الفورية

4. بطارية اضافية

 يحتاجها أكثر من يمتلك كاميرا DSLR لأن استهلاكه للطاقة يكون أكبر وبالتالي تنفد البطاريات بسرعة، خاصة إذا كنت تستخدمها في تصوير الحفلات والمناسبات لعمل احترافي فأنت لا تمتلك رفاهية شحن البطارية فالوقت ليس ملكك وستنتهي المناسبة قبل أن تستعيد شحن البطارية .
وكل شركة تنتج مجموعة من موديلات البطاريات تعمل على عدد من كاميرات الشركة، تستطيع أن تعرف موديل البطارية لتشتري مثله بسهولة من على البطارية نفسها حيث يكون مكتوباً عليها كل التفاصيل التي تخصها أو من خلال دليل استخدام الكاميرا.

بطارية إضافية السعر

ج.م

Canon NB-11L 275
canon LP-E10 390
canon BP-511A 340
Nikon 25780 EN-EL12 340
Nikon EN-EL14 340
Nikon EN- 385

5.عدسة اضافية

 أغلب الكاميرات DSLR تكون مزودة بعدسة قياسية 18-55مم ، وهذه العدسة ضعيفة جداً في التكبير حيث يبلغ أقصى تكبير لها 5X Zoom ، فإذا قررت شراءعدسة إضافية يجب أن تتأكد أولاً من طبيعة استخدامك حتى تستطيع تحديد العدسة المناسبة لك لأن للعدسات أنواع متعددة حسب الطول البؤري وفيما يلي شرح سريع ومبسط لأنواع العدسات.

  • عدسة ثابته (Prime lens) وهي عدسات بطول بؤري ثابت ومحدد لا يتغير، يتراوح الطول البؤري لهذه العدسات من 18مم إلى 200مم ولكل طول بؤري استخدام غير الآخر .
  • عدسة زووم (Zoom lens) وهي عدسة متغيرة الطول البؤري لأنها تتكون من مجموعة عدسات في ترتيب معين بحيث تتحرك بعضها إلى الأمام والخلف فيتغير الطول البؤري للعدسة، وهي الأشهر بين المصورين لأنها تصلح لاستخدامات متعددة.
عدسة إضافية السعر

ج.م

Canon Telephoto 55-250 zomm lens 2099
canon EF 75-300mm f/4-5.6 III Telephoto Zoom Lensa 2266
canon EF-S 18-200mm f/3.5-5.6 IS Lensa 3640
نيكون (300-70) عدسة كاميرات نيكون 1799
Tamron AF 28-75mm f/2.8 SP XR -Di LD Aspherical (IF) Lens for Nikona  

3414

نيكون (AF Zoom-Nikkor 70-300 mm f/4-5.6 G) عدسة زووم 1799

6. فلاتر للعدسات

هي عبارة عن قرص زجاجي يوضع أمام عدسة الكاميرا ليرشح الضوء الساقط عليها فيسمح لبعض موجات الضوء بالمرور ويمنع مرور البعض الآخر. أنواع الفلاتر كثيرة ولكل نوع استخدامه ووظيفته، ولكن هناك مجموعة أساسية من الفلاتر يجب أن تشتريها هي :

  • فلتر الأشعة فوق البنفسجية  UV filter: وهو فلتر شفاف يمنع مرور الأشعة فوق البنفسجة ويخفف من ضبابية الجو، يفضل شراء نوع جيد من هذا  الفلتر ذات الطلاء المتعدد “multi-resistant coating “MRC لأن الأنواع الرخصية لا تعمل جيداً وتؤثر على جودة الصورة، ويستخدم أيضاً هذا النوع كفلتر حماية لوقاية العدسة من الغبار والخدوش.
  • فلتر الاستقطاب Polarizing filter : وظيفة هذا الفلتر هو تقليل الانعكاسات علي الاسطح غير المعدنية مثل الماء أو الزجاج ، كما أنه يعمل على زيادة التباين والتشبع اللوني للصورة وفي الوقت نفسة تقليل ضبابية الصورة، هذا الفلتر تأثيره سحري وحتى الآن لا توجد أي طريقه لإضافة تأثيره باستخدام برامج معالجة الصور ولذلك هو ضروري جداً لكل من يصور بالنهار وتحت أشعة الشمس.
  • فلتر Neutral Density  : وهو فلتر مهم أيضاً لمن يصور بالنهار وتحت أشعة الشمس، وظيفته أن يقلل من كمية الضوء الداخل إلى السنسور حتى يستطيع المصور استخدام فتحة عدسة أكبر وسرعة غالق أقل لأن بعض المشاهد تتطلب هذه الاعدادات حتى تخرج الصورة بتأثير معين يريده المصور.
فلاتر للعدسات السعر

ج.م

52mm UV lens Filter for Nikon D5100 D3100 D3200 D60 18-55 Pentax K5 KR K30 K20Da 45
كانون فلتر عدسة متوافق مع كاميرا رقمية و كاميرا فيديو 75
canon 67mm UV Protector Filtera 65
Hoya 77mm Circular Polarizer Glass Filtera 560

قد تنفد المنتجات من المتاجر – out of stock- في أي وقت لكن غالبًا تصبح متاحة بعد فترة وجيزة، إذا صادفتك مشكلة مع أي منتج من فضلك إبلاغنا فى تعليق أو من خلال صفحة Yaoota.com في فيسبوك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *