موسوعة جلال أمين: الجزء الثاني

glal amin

كتب: مصطفى خالد

«إن الامتناع التام عن الشك في المُسلّمات قد يجعل التقدم مستحيلًا، ولكن الشك المستمر في المُسلّمات يجعل الحياة نفسها مستحيلة».

جلال أمين ، كاتب مصري من مواليد عام ١٩٣٥، تخرج من كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام ١٩٥٥، حصل على الماجستير والدكتوراه من جامعة لندن، عمل أستاذًا للاقتصاد بجامعة عين شمس، جامعة كاليفورنيا والجامعة الأمريكية بالقاهرة.

يعتبر جلال أمين موسوعة بمؤلفاته في مجالات الاقتصاد والتاريخ والسياسة بالإضافة لمؤلفاته في المجالات الاجتماعية والإنسانية والسيرة الذاتية، وحصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام ٢٠١٣.

من أشهر مؤلفاته كتاب «ماذا حدث للمصريين» بالإضافة لمجموعته المكونة من ٣ كتب في السيرة الذاتية. دعونا نتعرف على أشهر أعماله في الجزء الثاني من ثلاثة مقالات عنه.

*أسعار المنتجات في المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، الأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

عصر التشهير بالعرب والمسلمين

«مهما كانت الكذبة كبيرة فيكفي أن تكررها عددًا من المرات وبإلحاح وصوت مرتفع حتى يصدقك عدد كبير من الناس».

نُشر هذا الكتاب عن دار الشروق عام ٢٠٠٤.

يتناول الكتاب ما تعرّض له العرب والمسلمون من حملات تشهير وتحقير في أعقاب أحداث ١١ سبتمبر ٢٠٠١ من زوايا مختلفة محللًا وسائلها وأهدافها في محاولة لوقف ما أصاب العرب والمسلمين بسبب هذا التشهير من تدهور في ثقتهم في أنفسهم وفى عدالة قضيتهم.

شوف كتاب عصر التشهير بالعرب والمسلمين.

خرافة التقدم والتخلف

 

«لم تكن فكرة التقدم من الأفكار المُسلّم بها عند اليونانيين القدماء الذين كانوا أكثر ميلًا إلى النظر إلى التاريخ كدورات من الصعود والهبوط وليس كخطٍ صاعدٍ دائمًا إلى أعلى أو كسلم كل درجة فيه أعلى وأرقى من سابقتها».

نُشر هذا الكتاب عن دار الشروق عام ٢٠٠٥.

يتناول الكاتب نظرة مختلفة لفكرة «التقدم والتخلف»، إذ أنه يرى أن هذه الفكرة ليست بديهية وأن التقدم والتخلف لا يقاسان بالنمو الاقتصادي وحده، متبنيًا تصور الكاتبين الشهيرين ألدوس هكسلي وجورج أورويل لمستقبل الحضارة الغربية في كونها تقدمًا إلي الخلف مفرقًا بين الحداثة والإصلاح.

شوف كتاب خرافة التقدم والتخلف.

ماذا علمتني الحياة؟

«هل هناك أي أمل حقيقي في أن ينقل أي جيل تجربته للجيل الذي يليه، أم أن من المحتّم على كل جيل أن يمرّ بالتجربة بنفسه، وأن يستخلص كل جيل بنفسه ما يستطيع استخلاصه من تجربته هو دون أي أمل في أن يحصل على أي مساعدة من الأجيال السابقة؟».

نُشر هذا الكتاب عن دار الشروق عام ٢٠٠٨، وهو الكتاب الأول من كتب السيرة الذاتية للكاتب.

يتناول الكاتب من خلال سيرته الذاتية سيرة المجتمع الذي نشأ فيه، فيقارن بين ظروف نشأته وظروف نشأة والده ومن ثم أولاده وأحفاده فيربط الخاص بالعام ويتحول الفرد في كتابته إلى مرآة عاكسة لمجتمعه ويتحول كتاب سيرته الذاتية إلي كتاب يتناول حياة أجيال بأكملها.

شوف كتاب ماذا علمتني الحياة.

فلسفة علم الاقتصاد

«إن الزبون الجيد لا يكفي أن تتوافر فيه القدرة الشرائية، بل لابد أيضًا من أن يتوافر فيه الذوق الملائم والعادات النفسية الملائمة».

نُشر هذا الكتاب عن دار الشروق عام ٢٠٠٨.

يبحث الكاتب في هذا الكتاب عن التحيزات والأهواء التي تعكس مصالح طبقية أو قومية أو مناخًا ثقافيًا أو فكريًا مخالفًا للثقافة التي نشأ فيها علم الاقتصاد، فيشرح الأسس غير العلمية التي تقوم عليها مختلف موضوعات علم الاقتصاد مثل الإنتاج، الاستهلاك، الأثمان، السكان، الملكية، توزيع الدخل في الفكر الرأسمالي والاشتراكي على السواء، نظرية الناتج القومي والعمالة، التنمية الاقتصادية، التجارة الدولية وتحليل النفقات والمنافع، في كتاب يقدمه الكاتب للقارئ المتخصص وغير المتخصص كمقدمة إلي علم الاقتصاد ونقد للعلم ذاته.

شوف كتاب فلسفة علم الاقتصاد.

مصر والمصريون في عهد مبارك

«بينما كان الفساد في عهد عبد الناصر يتحسس طريقه على استحياء ويقابل باستنكار إذا اكتُشِف أمره، تحول في عهد السادات إلى مهرجان كبير يمرح فيه الناس ويقتنصون أية فرصة تُتاح لهم فيه دون خوف. وأما في عهد مبارك فقد خف الاستنكار وزال المرح، إذ أصبح الفساد جزءًا لا ينفصم عن النظام نفسه».

نُشر هذا الكتاب لأول مرة عام ٢٠٠٨، كما أعادت دار الشروق نشره عام ٢٠١١.

يتناول الكتاب التطور الاقتصادي والسياسي في مصر في عهد مبارك – الذي استمر ثلاثين عامًا حتى ثورة ٢٥ يناير ٢٠١١ التي أطاحت به – مقارنةً بما كان قبله، كما يستعرض أحوال الفقراء والطبقة الوسطي وأحوال المثقفين والصحافة وتطور الخطاب الديني ومخطط نقل الحكم من الرئيس لابنه قبل أن يتم إحباطه على يد الثورة. وكذلك ما طرأ من تغير على العلاقات بين مصر والعرب، وبين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

شوف كتاب مصر والمصريون في عهد مبارك.

عن كاتب المقال

اسمي مصطفى خالد وعندي ٢٥ سنة، بقرأ بصفة منتظمة في مجالات مختلفة وبشتغل في أنشطة ثقافية متعددة من حوالي ٨ سنين، حاليًا بشتغل مدير مشتريات للكتب بسلسلة مكتبات «أ» أكبر سلسلة مكتبات في مصر.

 *قد تنفد بعض المنتجات من المتاجر في أي وقت لكن غالبًا ما تصبح متاحة بعد فترة وجيزة، إذا صادفتك مشكلة مع أي منتج من فضلك قم بإبلاغنا في تعليق أو من خلال صفحة Yaoota.com على فيسبوك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *