إزاي تشتري فلتر مياه؟

`templatecvcvcfff

كتب: علاء بسيوني

على الرغم من أن المياه تشكل أكثر من 70% من حجم كوكب الأرض فهو يسمى بالكوكب الأزرق لكثرة المياه الموجودة به ولكن هل المياه المتاحة حولنا تصلح كلها للشرب؟ هل تأمن أن يشرب أبنائك من المياه المتاحة في الصنبور أو في أي مكان؟ بالتأكيد لا فمع زيادة الملوثات من حولنا إلى جانب عدم الاهتمام أو الحفاظ على مياه النيل من إلقاء مخلفات وغيرها، كل تلك الأمور تجعل من المهم جدًا أن نتأكد من نظافة المياه التي نتعامل معها والأهم المياه التي نشربها يوميًا وأن تحتوي على النسب الطبيعية من الأملاح والحديد وغيرهم وألا تؤثر علينا وعلى صحة أبنائنا، ومن أجل صحة أفضل للجميع تحدثنا في ياقوطة مع هشام الجندي، مدير قسم الأجهزة والأدوات المنزلية من شركة آيس هاردوير، وسألناه في كل حاجة عن فلاتر المياه والمميزات اللي ممكن نحصل عليها منها.

في البداية سألنا هشام، إيه هي فلاتر المياه؟

وقالنا “في البداية صحتنا وصحة أولادنا أهم شيء والمياه أهميتها معروفة لينا كلنا. حاليًا إحنا بنمر بمشكلة تلوث مياه الشرب وطبعًا المشكلة دي بتأثر علينا كلنا وعلى صحتنا وبدأت بعض الشركات في ابتكار الحلول للمشكلة دي وهو الفلتر.

فلتر المياه هو الحل الأمثل لمشكلة تلوث المياه لأنه بيتكون من المرشحات وهي القطع الأهم في فلتر المياه، وتنقسم المرشحات داخل كل فلتر مياه إلى نوعين؛ مرشحات التنقية وأخرى للمعالج وذلك بشكل شائع في أجهزة الفلاتر المنزلية للحصول على جودة مياه عالية، صحية ونظيفة”.

ويا ترى يا هشام إيه الفوائد بتاعة الفلتر؟

رد علينا وقال “طبعاً أهم ميزة للفلتر هو الحصول على مياه نظيفة ونقية بدون أي شوائب أو بكتيريا مع الحفاظ على العناصر المهمة في المياه.

الفلتر هو المسئول عن حجب وفلترة المياه من الشوائب والبكتيريا والحفاظ على المياه نظيفة وطبعًا في ظل أزمة تلوث المياه بنحاول نحصل على مياه نظيفة خالية من الشوائب والبكتيريا للحفاظ على صحتنا وصحة أولادنا مع ضمان الاستفادة بالعناصر الهامة في المياه”.

ويا ترى إيه هي الأنواع والماركات اللي ممكن نثق فيها؟

“الفلتر بدأ في الانتشار في السنوات القليلة الماضية بعد تفاقم أزمة تلوث المياه وبدأت شركات مصرية ووطنية في إنتاج أنواع كتيرة من الفلاتر بدرجات حماية مختلفة حسب كل منطقة ودرجة نقاء المياه فيها.

وأنواع الفلاتر كتيرة جدًا منها فلتر 3 مراحل وده بيعالج المياه على 3 مستويات حماية وآخر 5 مراحل و6 مراحل و7 مراحل وطبعًا كل درجة حماية مسئولة عن جزء في عملية معالجة وتنقية المياه.

بالنسبة للماركات فأشهر ماركات الفلاتر هي فلتر تانك وفلتر فريش وبعض أنواع الفلاتر الأخرى”.

يمكنك الاطلاع على العديد من أنواع الفلاتر من هنايبدأ السعر من 199 جنيه مصري.

ويا ترى يا هشام أختار وأشتري على أساس إيه؟

“في البداية لازم نشتري الفلتر من مكان موثوق فيه أو موزع معتمد أو المتاجر الكبيرة الموجودة في السوق المصري لأن الفلتر هو جهاز غاية في الأهمية لحمايتنا وحماية أولادنا من تلوث المياه.

وطبعًا زي ما ذكرنا الفلاتر أنواع كتيرة جدًا وشركات أكتر لكن طبعًا تحديد الفلتر المناسب ده بيرجع لدرجة تلوث المياه وإذا كانت المياه بها درجة ملوحة عالية أو لا، وده تقدر تعرفه عن طريق إنك تتواصل مع الشركة أو مع مسئول المبيعات. لكن بشكل عام في القاهرة فلتر ال 3 مراحل هيكون أفضل الاختيارات طبعًا باستثناء بعض المناطق”.

وإيه هي النصائح اللي آخد بالي منها وأنا بشتري أو بستخدم الفلتر؟

“افحص البلاستيك المستخدم وتأكد من جودة البلاستيك. ابتعد عن الفلتر المعدن الغير مقاوم للصدأ لأنه بعد فترة من الاستخدام يتعرض للصدأ والتآكل وأيضًا التأكد من وجود قطع الغيار والشمع المسئول عن التنقية، كذلك التأكد من خدمة ما بعد البيع للمنتج والتأكد من شهادات الجودة. لا تشتري فلتر مجهول الهوية.

وأضاف أيضًا: “معلومة هامة عند تركيب الفلتر يجب تركه يعمل من 15 إلى 30 دقيقة ثم نبدأ في استخدامه”.

طيب إحنا بنسمع دايمًا عن الشمعات، إيه هي الشمعات دي؟

“الشمعات هي الجزء المسئول عن إزالة الشوائب والتنقية ومنها:

  • البولى بروبلين لإزالة الشوائب والجزيئات العالقة في المياه.
  • شمعة الكربون لإزالة الكلور الزائد في المياه.
  • شمعة البلوك كربون لإزالة المواد العضوية.
  • وأيضًا في بعض أنواع الفلاتر وحدة معالجة المياه RO وهي مرحلة دقيقة جدًا للتأكد من إزالة البكتيريا والأملاح.
  • مع وجود بعض المراحل الإضافية في بعض أنواع الفلاتر لإزالة اللون والرائحة عن المياه لتبقى نظيفة وصالحة”.

كلمنا عن تجربتك الشخصية مع الفلاتر؟

أنا أفضل شراء الفلتر من علامة تجارية معروفة لضمان خدمة ما بعد البيع وأيضًا توافر قطع الغيار والشمعات الخاصة بالتنقية وسهولة التركيب حيث أن فلتر ال 3 مراحل يمكن تركيبه بدون متخصص مع مراعاة الاتصال بالشركة للسؤال عن كيفية تركيب الفلتر وطريقة استخدامه.

قد تنفد بعض المنتجات من المتاجر في أي وقت لكن غالبًا ما تصبح متاحة بعد فترة وجيزة، إذا صادفتك مشكلة مع أي منتج من فضلك قم بإبلاغنا في تعليق أو من خلال صفحة Yaoota.com في فيسبوك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *