الكاميرا النيكون vs الكاميرا الكانون: الجولة الأولى

`templateqwe345 (1)

كتب: أيمن حمدان

من أشهر الكاميرات  في الأسواق العربية وأكثرها انتشارًا هي كاميرات الكانون والنيكون، ورغم أن السوق العالمي به عدد لا يستهان به من الماركات الأخرى التي لا تقل جودة عن الكانون والنيكون إلا أن وجودها في السوق العربي قليل ولا يقبل عليها أحد وهذا بسبب صعوبة خدمات ما بعد البيع مثل الصيانة وإيجاد الملحقات وقطع الغيار، بينما تتوافر مراكز الدعم والصيانة الخاصة بشركات الكانون والنيكون في كل العواصم العربية والمدن الكبرى تقريبًا.

وهذا يضعنا أمام السؤال الأكثر حيرة: أيهما أفضل في التصوير الكانون أم النيكون؟

في الحقيقة لا توجد إجابة محددة، فالإجابة تعتمد على المميزات التي تريدها والنواقص التي يمكنك الاستغناء عنها، لذلك يجب أن تحدد أولوياتك ليصبح اختيارك أسهل. وحتى تكون المقارنة عملية يجب أولاً أن تقرر ما هي المواصفات الأساسية والأكثر أهمية لك، وبالتالي يصبح السؤال ما هي أفضل كاميرا تناسب احتياجاتي واستخداماتي في التصوير؟

من خلال ياقوطة ممكن تدور على كاميرات كانون ونيكون كمان. 

عمّ تبحث في الكاميرا؟

1. عدد الميجا بكسل (Megapixel):

 وكلما زاد عددها زادت دقة الصورة وقابليتها للتكبير بدون التأثير على جودتها، فإذا كنت تحتاج الكاميرا في إنتاج صور قابلة للطباعة والتكبير فيجب أن تهتم بهذه الخاصية. كلما زاد عدد الميجا بكسل كلما كانت صورك أفضل.

2. حجم المستشعر (Sensor):

المستشعر كامل الحجم Full frame يعطي صورًا ممتازة بالنسبة للتصوير في الأماكن الضيقة أو تصوير المناظر الطبيعية، وال Cropped frame  أيضًا يعطي صورًا رائعة، وهو مناسب للمصورين الذين لا يحتاجون لتصوير المناطق الضيقة. فإذا كنت منهم فلا فينبغي أن تحمل نفسك تكاليف إضافية بشرائك لل Full frame لأنها أغلى بكثير وكذلك عدساتها.

3. محرك التركيز الآلي (ِAuto Focus Motor):

خاصية مهمة لكل مصور يستخدم عدد كبير من العدسات، لأنه بالرغم من إمكانية شراءك لعدسات ذات محرك داخلي، لكنك ستضطر أن تدفع لها مبلغًا كل مرة، ولذلك فإن شراء كاميرا تحتوي على محرك تركيز- حتى وإن كانت أغلى من الكاميرا التي لا تحتويه – يضمن لك التوفير على المدى الطويل.

4. سرعة الغالق (Shutter Speed):

تصوير أجسام متحركة مثل التصوير الرياضي أو تصوير الطيور أو السيارات السريعة يتطلب شراء أعلى سرعة غالق متاحة في الكاميرات.
أما المهتمين بتصوير المشاهد ذات الإضاءة الضعيفة مثل تصوير النجوم يجب أن يختاروا كاميرا بطيئة الغلق. أقل سرعة غالق متاحة في الكاميرا تتراوح بين 30 ثانية أو أكثر.

5. عدد اللقطات في الثانية (FPS):

مثالية للمصورين الرياضيين وكل ما هو سريع الحركة. بعض الكاميرات تصل فيها سرعة الالتقاط إلى 10 لقطات في الثانية الواحدة.

6. حساسية المستشعر (ISO):

وهي للمهتمين بالتصوير الليلي لأن زيادة حساسية المستشعر تؤدي إلى صور أفضل كلما انخفضت الإضاءة.

7. عدد نقاط التركيز الآلي (ِAuto Focus Points):

تعمل تقنية التركيز الآلي في الكاميرات من خلال وجود مجموعة من النقاط على المستشعر تقوم بقياس مسافة الجسم من الكاميرا لتضبط التركيز عليها، فإذا كان المصور يقوم باستخدام الكاميرا في تصوير أجسام متحركة يجب أن يهتم بشراء الكاميرا التي تحتوي على أكبر عدد من النقاط حتى يضمن دقة التركيز الآلي على الصورة.

8. تصوير الفيديو:

دقة الفيديو هي من العوامل الأساسية المؤثرة على جودته، فأي الكاميرات تمتلك دقة أفضل؟

يلاحظ أن الكانون أفضل من النيكون في تصوير الفيديو، وسبب ذلك أن كاميرات الكانون تحتوي على تقنية التركيز الآلي أثناء تصوير الفيديو (Video Autofocus) وهي غير متوفرة في كاميرات النيكون حتى الآن.

لو نفسك في كاميرا نيكون ممكن تشوفها من هنا ولو نفسك في كاميرا كانون من هنا.

تبعات وملحقات الكاميرا مهمة أيضا:  

1. سهولة الحصول على المساعدة والدعم من الأصدقاء: 

الكانون والنيكون لكلِ منهما برنامج (Software) مختلف عن الآخر كما أن أزرار التحكم تختلف في أماكنها ووظائفها. فإذا كنت مبتدئًا في التصوير وتحتاج إلى مساعدة أو شرح من صديق لطريقة التحكم في الكاميرا، فاختيار شراء كاميرا مثل التي يملكها صديقك يعتبر خيارًا ذكيًا حتى تضمن وجود شخص لمساعدتك.

2. سهولة الحصول على ملحقات عند الحاجة:

الكاميرا وحدها ليست كافية وغالباً ستحتاج إلى مزيد من الملحقات مثل العدسات والفلاشات والفلاتر، وإذا قررت أن تشتري كل العدسات التي تحتاجها فستحتاج إلى ثروة لأن أسعار العدسات ليست قليلة وبعضها أغلى من الكاميرا نفسها، ولذلك يفضل أن تشتري كاميرا من نفس النوع الذي يملكه أصدقاءك حتي تستطيع مشاركة ملحقاتها معهم.

في الجزء الثاني من المقال سنعرض مجموعة من كاميرات الكانون والنيكون الأكثر انتشارًا وأهم المميزات والاستخدامات والاحتياجات التي تلبيها.

قد تنفد بعض المنتجات من المتاجر في أي وقت لكن غالبًا ما تصبح متاحة بعد فترة وجيزة، إذا صادفتك مشكلة مع أي منتج من فضلك قم بإبلاغنا في تعليق أو من خلال صفحة Yaoota.com في فيسبوك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *