الرواية أم الفيلم.. تحويل الروايات الأدبية إلى أفلام سينمائية!

روايات-تحولت-أفلام

كتب مصطفى خالد

اتكلمنا في المقال السابق عن الروايات اللي مكتوبة زي الأفلام، واتكلمنا عن روايات الكاتب «أحمد مراد» لأنه نموذج ناجح من الكُتَّاب الشباب في الموضوع ده، المرة دي هنقارن بين الروايات والأفلام اللي مأخوذة عن قصتها.

.. عشاق الروايات يعرفون أن هناك قانوًنا متعارفًا عليه في مسألة تحويل الروايات الأدبية إلى أفلام سينمائية يقول« قلما تصبح الرواية العظيمة فيلمًا عظيمًا، وغالبًا تصبح الرواية المتوسطة فنيًا الغنية دراميًا فيلمًا عظيمًا» – بلال فضل، في أحضان الكتب.

صعوبة المقارنة

  • المقارنة بين الرواية والفيلم المأخوذ عن قصتها هي من أصعب المقارنات لأننا في الغالب مش بنعرف نفصل بينهما ونقيم كل حاجة لوحدها.
  • لو كانت الرواية حلوة بنكون منتظرين يكون الفيلم أحلى وطبعًا بنتصدم لما نلاقي الفيلم عادي أو حتى حلو لكنه مش في مستوى أحلى من الرواية، والعكس تمامًا بيكون مع الفيلم الحلو اللي ممكن يكون مأخوذ من رواية مش معروفة.
  • لما تشوف الفيلم ويعجبك بتكون حريص تقرأ الرواية المأخوذ عنها الفيلم وبتكون صدمتك لو كانت الرواية فعلًا مش في نفس مستوى الفيلم.
  • على الرغم من اختلاف الأذواق واللي ممكن بسببه يختلف تقييمنا للفيلم وللرواية إلا إن هناك عوامل بتحكم عملية التقييم زي عامل الخيال وعامل الدراما.
  • عامل الخيال، عمومًا يتحمس القارىء أكتر للرواية اللي فيها خيال عن الفيلم، لأنه في الرواية بيقدر يتخيل التفاصيل والأحداث أكتر ومن غير أي حدود لخياله أما الفيلم بيكون الخيال دايمًا محدود بإمكانيات وعوامل الإنتاج.
  • أما عامل التمثيل والمؤثرات التصويرية واللي بيكون في الفيلم مميز أكتر بسبب التمثيل والموسيقى المصاحبة للأحداث وغيرها من الوسائل اللي ممكن تخلق حالة اندماج أقوى من الحالة اللي بتصنعها القراءة.

مجموعة متنوعة من روايات تحولت إلى أفلام

هيبتا .. للكاتب محمد صادق

الحب الحقيقي هو اللي كل الناس بتتعب فيه قوي كل يوم وكل ثانية عشان يعرفوا يوصلوا لنقطة تلاقي تخلي الحياة شبه حلوة .. لأن ببساطة شديدة الحياة عمرها ما بتبقى حلوة .. بس بتبقى أحلى مع حد مقدر وجودك في الدنيا.

رواية-هيبتا

عن الرواية: الرواية الثالثة للكاتب «محمد صادق» صدرت عام 2014، وهي أشهر أعمال الكاتب ومن أكثر الكتب مبيعًا وصدر منها حوالي 42 طبعة حتى الآن.

«هيبتا» هو رمز إغريقي يعني رقم سبعة، وفي الرواية يرمز للسبع مراحل اللي بتمر بيها علاقة الحب واللي بيستعرضها الكاتب في الرواية من خلال «أسامة» محاضر التنمية البشرية واللي بيدي محاضرة عن الحب من خلال 4 قصص مختلفة بيحكيها وبيتنقل بينها بتقنية القطع السينمائي وبيرجع يعلق عليهم خلال المحاضرة بأسلوب مشوق وسلس إلى أن تصل للمفاجأة في آخر الرواية.

عن الفيلم: الرواية تحولت إلى فيلم من إخراج هادي الباجوري وسيناريو وائل حمدي ومن خلال طاقم تمثيل كبير على رأسهم ماجد الكدواني اللي بيقوم بدور المحاضر، بالإضافة إلى عمرو يوسف، وياسمين رئيس، وأحمد داوود، ودينا الشربيني، وأحمد مالك، وجميلة عوض.

الفيلم بيعرض حاليًا بدور العرض ومتصدر لشباك التذاكر.

لو ماقريتش الرواية ممكن تطلب رواية هيبتا من هنا، يبدأ السعر من 25 جنيه مصري.

ولو ما شفتش الفيلم ممكن تتفرج على إعلانه

ممكن تقرأ الرواية وتشوف الفيلم وتشاركنا برأيك علي #الروايةVSالفيلم

عمارة يعقوبيان .. للكاتب علاء الأسواني

الناس ساذجة فاهمين إننا بنزور الانتخابات.. أبدا.. كل الحكاية إننا دارسين نفسية الشعب المصري كويس .. المصريين ربنا خلقهم في ظل الحكومة .. لا يمكن لأي مصري يخالف حكومته .. فيه شعوب طبعها تثور وتتمرد إنما المصري طول عمره يطاطي لأجل ياكل العيش .. الكلام ده مكتوب في التاريخ، الشعب المصري أسهل شعب ينحكم في الدنيا .. أول ما تأخذ السلطة المصريين يخضعوا لك ويتذللوا وتعمل فيهم على مزاجك .. وأي حزب في مصر لما يعمل انتخابات وهو في السلطة لازم يكسبها لأن المصري لازم يؤيد الحكومة .. ربنا خلقه كده.

عمارة-يعقوبيان

عن الرواية: الرواية الأولى للكاتب «علاء الأسواني» صدرت عام 2002، وتعتبر من أهم الروايات العربية اللي صدرت في القرن الحالي وتُرجمت لأكثر من لغة أجنبية.

الرواية بتحكي قصة العمارة العريقة بشارع طلعت حرب بوسط القاهرة واللي بناها المليونير جاكوب يعقوبيان عميد الجالية الأرمنية عام 1934، تعتبر عمارة يعقوبيان شاهد على تاريخ مصر الحديث وعلى التغيرات في الفكر والسلوك المجتمعي في فترة ما بعد ثورة 1952 من خلال شخصيات المقيمين بالعمارة واللي تكاد تشبه شخصيات حقيقية عاشت بيننا، منها شخصية المهندس الأرستقراطي ابن الباشا اللي كان وزير في حكومة قبل ثورة 52، وشخصية رجل الأعمال وعضو مجلس الشعب اللي كان في الأصل عامل أحذية، وشخصية الصحفي الشاذ جنسيًا، بالإضافة إلى شخصية ابن البواب وشخصية البنت العاملة اللي بيمثلوا الطبقة الفقيرة، وهناك العديد من الشخصيات الأخرى اللي بتتشابك معهم من خلال أحداث الرواية.

عن الفيلم: الرواية تحولت إلى فيلم سينمائي من إخراج مروان حامد وسيناريو وحيد حامد ومن خلال طاقم تمثيل كبير على رأسهم عادل إمام ونور الشريف ويسرا وخالد الصاوي وهند صبري وخالد صالح ومحمد إمام.

الفيلم تم عرضه عام 2006 وهو من أضخم الإنتاجات السينمائية المصرية خلال آخر عشر سنوات وحصل الفيلم على العديد من الجوائز.

لو ماقريتش الرواية ممكن تطلب رواية عمارة يعقوبيان من هنا، سعر الرواية 20 جنيه مصري.

لو ما شفتش الفيلم ممكن تتفرج عليه من هنا

ممكن تقرأ الرواية وتشوف الفيلم وتشاركنا برأيك على #الروايةVSالفيلم

باب الشمس .. للكاتب إلياس خوري

 فلسطين كانت المدن، حيفا ويافا والقدس وعكا، هناك نشعر بوجود شيء اسمه فلسطين، أما القرى فكانت كالقرى، لكن المدن انهارت بسرعة واكتشفنا أننا لا نعرف أين نحن؟ الحقيقة أن الذين احتلوا فلسطين جعلونا نكتشف الوطن حين فقدناه، لا الذنب ليس ذنب الجيوش العربية وجيش الإنقاذ فقط، كلنا مذنبون لأننا لم نكن نعرف، وحين عرفنا كان كل شيء قد انتهى، عرفناه من النهاية.

عن الرواية: الرواية الأشهر للكاتب اللبناني «إلياس خوري» صدرت عام 1998 وتم تصنيفها ضمن أفضل 100 رواية عربية.

رواية ملحمية تحكي قصة الشعب الفلسطيني خلال فترة النكبة والاحتلال والتهجير والمخيمات والمقاومة، ومن خلال قصة الزوجين «يونس ونهيلة» والذي فجر بُعد المسافات بينهما حبًا يمارسانه في لقائتهما السرية بالمغارة الجبلية «باب الشمس» تمامًا كما الوطن الذي نحبه ونعرفه فقط عندما نفقده، رواية مليئة بالمشاعر تحكي قصة عشق وطن.

عن الفيلم: الرواية تحولت إلى فيلم سينمائي من جزئين «الرحيل» و«العودة»، من إخراج يسري نصر الله، وسيناريو يسري نصر الله وإلياس خوري ومحمد سويد، مع طاقم تمثيل ضخم من الممثلين العرب منهم باسل خياط وريم تركي وهيام عباس.

الفيلم تم عرضه عام 2004 وتم اختياره من قبل مجلة Time في قائمة أفضل عشرة أفلام عرضت في عام 2004 .

لو ماقريتش الرواية ممكن تطلب رواية باب الشمس من هنا، بسعر 102 جنيه مصري.

لو ما شوفتش الفيلم ممكن تدخل على صفحة فيلم الرحيل من هنا، وصفحة فيلم العودة من هنا.

ممكن تقرأ الرواية وتشوف الفيلم وتشاركنا برأيك على #الروايةVSالفيلم

الأرض .. للكاتب عبد الرحمن الشرقاوي

 لا المدافع ولا كل قوى العالم تستطيع أن تخرس صوت شعب مصر أو تحكمه على الرغم منه، ستظل الأمة مصدر السلطات على الرغم من كل شيء وسيظل الشعب مصرا على أن يكون صاحب الكلمة، ولربما أفلحت البنادق في أن ترهب ولكن الرصاص لن يخرس صرخات العدل والحرية، وقد تفلح القوة الغاشمة في أن تنتزع الارض وفي أن تزحم السجون بالأحرار وأن تصنع الأزمة فلا يفكر أحد إلا في اللقمة، ولكن الناس يدركون أن الحرية هي التي توفر الطعام وأن الدستور هو الذي يضمن الحقوق وأن اختيارهم الحر لمن يحكمون هو الذي يضمن شروطًا إنسانية للحياة.

رواية-الأرض

عن الرواية: الرواية الأشهر للكاتب «عبد الرحمن الشرقاوي» صدرت عام 1954 وهي من أشهر كلاسيكيات الأدب العربي.

رواية ملحمية فيها تصوير لأحوال القرية المصرية البسيطة بعيدًا عن النظرة الرومانسية وتجسيد لما تلاقيه من تناقضات الإقطاع والإحتلال والفساد، تدور أحداث الرواية في إحدي القرى المصرية خلال عام 1933 حين تصدر الحكومة قرار بمناصفة حصة الري بين الفلاحين والإقطاعي محمود بك وما يتبع ذلك القرار من ثورة للفلاحين دفاعًا عن أرضهم بقيادة محمد أبو سويلم وتتطور الأحداث لتجد تناقضات المجتمع المصري في مواجهته للاحتلال من ثبات البعض على موقفه ودفاعه عن قضيته وعن كرامته، وخنوع البعض طمعًا في الاستقرار .

عن الفيلم: الرواية تحولت إلى فيلم سينمائي من إخراج يوسف شاهين وسيناريو حسن فؤاد ومن خلال طاقم تمثيل على رأسه محمود المليجي في دور محمد أبو سويلم بالإضافة إلى عزت العلايلي، ونجوي إبراهيم، ويحيي شاهين، وتوفيق الدقن، وصلاح السعدني.

أنتج الفيلم عام 1970 وعُرض في مهرجان «كان» السينمائي الدولي واللي فيه حصل مخرج الفيلم جائزة عن مجمل أعماله.

لو ماقريتش الرواية ممكن تطلب رواية الأرض من هنا. بسعر 45 جنيه مصري.

لو ما شوفتش الفيلم ممكن تدخل على صفحة فيلم الأرض من هنا.

ممكن تقرأ الرواية وتشوف الفيلم وتشاركنا برأيك على #الروايةVSالفيلم

مالك الحزين .. للكاتب إبراهيم أصلان

 لأنهم زعموا أنك تقعد بالقرب من مياه الجداول والغدران فإذا جفت أو غاضت استولى عليك الأسى وبقيت صامتا هكذا وحزينا.

رواية-مالك-الحزين

عن الرواية: الرواية الأشهر للكاتب »إبراهيم أصلان« صدرت عام 1983 وهي تعتبر من أشهر الروايات العربية المعاصرة .

تدور أحداث الرواية في منطقة الكيت كات بحي إمبابة وهي المنطقة التي شهدت طفولة وحياة الكاتب، ويستعرض الكاتب في الرواية الحياة البسيطة للطبقة الكادحة من خلال حكايات متشعبة ومتشابكة لشخصيات مليئة بالهموم وعلى رأسها الشيخ حسني الكفيف واللي بيهرب من همومه في جلسات الغناء وتدخين المخدرات الليلية، وعلى الرغم من هموم الشعب التي تستعرضها الرواية إلا إنها كذلك تُظهر الأمور المبهجة البسيطة في حياته والتي تواسيه على الهموم.

عن الفيلم: الرواية تم تحويلها لفيلم سينمائي بإسم «الكيت كات» من سيناريو وإخراج داوود عبد السيد ومن خلال طاقم تمثيل على رأسه محمود عبد العزيز اللي بيقوم بدور الشيخ حسني الكفيف واللي قدم الدور بصورة مبهجة تخليك تفضل فاكرها، بالإضافة لشريف منير وأحمد سامي عبد الله وأمينة رزق وعايدة رياض ونجاح الموجي.

الفيلم تم عرضه عام 1991 وهو ضمن قائمة أفضل 100 فيلم عربي.

لو ماقريتش الرواية ممكن تطلب رواية مالك الحزين من هنا، بسعر 15 جنيه مصري.

لو ما شوفتش الفيلم ممكن تدخل على صفحة فيلم الكيت كات من هنا.

ممكن تقرأ الرواية وتشوف الفيلم وتشاركنا برأيك على #الروايةVSالفيلم

عن كاتب المقال

مصطفي خالد عندي 25 سنة، بأقرأ بصفة منتظمة في مجالات مختلفة وبشتغل في أنشطة ثقافية متعددة من حوالي 8 سنين، وحاليًا مدير فرع بسلسلة مكتبات «أ» أكبر سلسلة مكتبات في مصر، ممكن تتواصلوا معايا عن طريق الإيميل الشخصي moustafakhaled91@yahoo.com

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *