لعبة Call of duty: Infinite Warfare بين النقاد واللاعبين

call of duty

كتب: أحمد نامق

تُعتبر  Call of duty من أشهر ألعاب الأكشن والقتال فى التاريخ، اللعبة ليها سلسلة طويلة من الأجزاء واللي وصلت لـ ١٣ نسخة. ومن أكتر النسخ اللي عملت جدل كبير بين النقاد واللاعبين هى النسخة الأخيرة أو الـ ١٣ وهي Call of duty: Infinite warfare. ياقوطة هتقدم لك عرض سريع لأهم مزايا وعيوب اللعبة دي مع الإشارة إلى أهم آراء المستخدمين.

*أسعار المنتجات في المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، الأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

المواصفات

تاريخ النشر 4 نوفمبر 2016
المطور Developer Infinity Ward
الصانع Manufacturer Activision
مجهزة للتوافق مع PC, PS4, XBOX
نوعية اللعبة (Genre) Action, Shooter, First-Person, Tactical
تصلح لسن +18

المميزات

  • أهم ما يميز هذه اللعبة هو ال Single Mode أو ال Campaign وهى الحملة التى يقوم بها اللاعب بمفرده دون القدرة على إتمام هذه المهمة مع صديق. وتقوم هذه الحملة على قصة معينة تتعرف عليها عند بدأ اللعبة. وفى هذه النسخة الأخيرة من Call of Duty القصة تتدور فى المستقبل حيث جشع الإنسان لا ينتهى، فبدلاً من الحصول على موارده من خلال عملية إعادة التدوير لجأ البعض الى النظام الشمسى للحصول عليها. ومن هنا يتكون فريق من الأمم للتعاون على إستخدام هذه الموارد فى الفضاء، تحت مسمى  United Nations Space Alliance (UNSA). ليظهر بعد ذلك فريق من المتطرفين، يسمى Settlement Defense Force (SDF)، ويريد هذا الفريق الإستحواذ على بعض البؤر والأماكن التى توجد بين المجرات والتى تتبع ال UNSA. ومن هنا تبدأ الحرب بين القوتين والتى يجسد فيها اللاعب شخصية Captain Nick Reyes والذى سيقود وحدة جوية خاصة تابعة لل UNSA.
  • فى هذه النسخة تم تحسين الأداء خلال القتال، ليصبح الأمر أكثر واقعية. فعند إستخدام أسلحة مختلفة تختلف طريقة الضربات وسرعتها حسب خصائص كل سلاح من حيث الثقل وطريقة التعمير وغيرها. الى جانب أنهم أضافوا أسلحة جديدة فى اللعبة.
  • ومن ضمن المميزات الجديدة لهذه اللعبة، أن الشبكة التى تقوم بالتصويب من خلالها على عدوك أصبحت تضاء بالأبيض إذا أصبت عدوك إصابة ضعيفة، وبالأصفر للإصابة الأقوة والأحمر إذا قتلته. كما أنك ستعرف لأول مرة الأعداد التى قتلها أو أصبتها من خلال قنبلتك اليدوية.
  • لا يوجد أوقات للتحميل، أى أن التحميل يتم بطريقة غير واضحة لا تخرجك من أجواء المعارك التى تخوضها. وذلك على عكس النسخ السابقة من اللعبة التى تتوقف دائماً فيها جراء عملية التحميل التى تراها عن طريق بار التحميل (Loading Bar).
  • الحوار الذى يتم بين اللاعب وفريقه مسلى ولا يدفعك الى الملل. أضف على ذلك أن الحوار مصحوب بأداء قوى وممتع من الفريق المصاحب.
  • أداء صوتى رائع.  
  • الجزء الخاص بلعبة الزومبى الذى يسمى Zombies in Spaceland، يعد من ضمن مميزات اللعبة. فتمثيل الشخصيات يعد جيداً والخرائط التى تساعد على التحرك مدقنة ورائعة، أضف على ذلك الموسيقى الخلفية المستوحاه من موسيقى الثمانينات أعطت للعبة طابعاً خاصاً.

العيوب

  • من أكبر العيوب فى هذه اللعبة، هو ال Multiplayer أو النظام متعدد اللاعبين، الذى يكون فى معظم الأحيان باهتاً ومملاً. ففى هذا النظام هناك العديد من الأسلحة المتنوعة ولكنها وضعت فى شكل غير متوازن أفقد اللعبة ثباتها. فلكل سلاح تعديلات معينة تجعله أقوى فى بعض النقاط وأضعف فى نقاط أخرى، مما يجعل الأسلحة مختلفة وليس هناك ما هو أفضل، وذلك يؤدى فى النهاية الى التوازن بين اللاعبين. ولكن فى هذه النسخة الأمور لم تسر هكذا. فالتعديلات ليس لها جوانب سلبية، هى فقط تجعل السلاح أقوى، مما يمنح الأفضلية لبعض اللاعبين على الأخرين. كما أن هذه التعديلات تحتاح الكثير من الجهد والوقت لتحصيل النقاط الكافية لشراء تعديلاً واحداً لسلاح معين.
  • رغم أن اللعبة بها الكثير من المشاهير مثل: Kit Harrington وMarshawn Lynch وLewis Hamilton، إلا أن أدوار البعض منهم صغيرة وغير فعالة فى عملية الثرد.
  • برغم أن فى الحملة أو ال Campaign أنت القائد، إلا أنك لا تستطيع إعطاء الأوامر والتوجيهات فعلياً.

تجارب المستخدمين

  • إجتمعت أغلب الأراء على قوة ال Single Mode أو الحملة Campaign، كما أشرنا.
  • لم يختلف أحد على قوة الجرافيكس والمتعة البصرية التى يحصل عليها اللعب.
  • الكثير من المستخدمين ذكروا أن من ضمن المتعة الإضافية فى هذه النسخة من Call of duty، هى القصة أو ال Story وراء اللعبة.
  • إنتقد البعض ال Multiplayer Mode من حيث عدم توازن الأسلحة من جانب ومن حيث عدم إبتكار الجديد مقارنة بالألعاب السابقة.
  • يرى أخرون أن فكرة اللعب فى الفضاء غير مرحة ومملة، وأن اللعبة قد إفتقدت للواقعية والبساطة.  
  • إنتقد أحدهم طريقة أداء اللعبة أو ال Gameplay، حيث يرى أن Call of duty كل عام لا تقدم لنا الجديد من حيث الأداء. فهى فقد تغير من الإطار والشكل والقصة ولكن من حيث الأداء فى المعارك لا يختلف الأمر كثيراً بين النسخ القديمة والجديدة.
  • إنتقد بعضهم سعر اللعبة، بأنه مرتفع نسبياً لدرجة قد تكون عائق أمام البعض لشرائها.

شوف لعبة Call of duty: Infinite Warfare من هنا.

*قد تنفد بعض المنتجات من المتاجر في أي وقت لكن غالبًا ما تصبح متاحة بعد فترة وجيزة، إذا صادفتك مشكلة مع أي منتج من فضلك قم بإبلاغنا في تعليق أو من خلال صفحة Yaoota.com على فيسبوك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *