دليلك للمعرفة الضريبية وقراءة فاتورتك

فاتورة القيمه المضافة 1

كتب: أحمد هانى

الضريبة  كلمة تؤرق الكثير منا لمجرد اقترانها في أذهاننا بأنها اقتطاع مالي يؤثر على كمية المال الذي نتحصل عليه. ورغم أن هذه الصورة الذهنية بها جانب كبير من الصحة، إلا أنها غير مكتملة. فمفهوم الضرائب يعتبر كشجرة متعددة الأفرع، لن ترى تفاصيلها من بعيد.

لذا، فهذا المقال سيأخذك إلى رحلة قصيرة داخل فروع هذه الشجرة لكي تبني في ذهنك معرفة ضريبية قوية تكون بمثابة دليل مختصر يساعدك على فهم أبرز الضرائب التي تؤثر عليك بشكل مباشر، وكذلك أهم التغيرات التي تُسببها أنواع أخرى من الضرائب على أسعار السلع وتؤثر عليك بشكل غير مباشر.

وفى السطور القادمة، ستعرض لك ياقوطة بعض النقاط الهامة، كمعنى الضريبة من الأساس والهدف من فرضها والفارق بين الضرائب المباشرة وغير المباشرة مع ذكر أمثلة على كل نوع.

ما معنى الضريبة؟

 تعتبر الضرائب من أهم الموارد المالية للدولة لتمويل الموازنة العامة. فهي من أهم مصادر الإيرادات، حيث تخرج هذه الأموال من قلب المجتمع (أفراد ومؤسسات) إلى الدولة، وذلك لاستخدامها في نفقاتها (تعليم – صحة – مرتبات – خدمات عامة – استثمار… إلخ). وقديماً، خاصة في المناطق الزراعية مثل مصر، كانت الضرائب عبارة عن نسبة من المحاصيل تُستقطع من الفلاح. وبعد ظهور العملة النقدية والتداول بها بين الأفراد، أصبحت الدولة تجمع الضرائب في صورة أموال، إما بشكل تصاعدي (من يمتلك أموال أكثر يدفع ضريبة أكبر) أو بنسبة مئوية (نسبة مئوية ثابتة ومحددة تفرض على الجميع).

الهدف من فرض الضرائب

١- توفير الموارد المالية للدولة: وذلك لصرفها في العديد من الأوجه، كتمويل الاستثمارات المحلية والارتقاء بمستوى الخدمات كالصحة والتعليم.

٢- إشراك المواطن في عملية النهوض بالقدرات المالية لدولته: ويساعد ذلك على ترسيخ الشعور بالوطنية والتضامن بين أفراد الشعب.

٣- أداة لتنفيذ سياسات الدولة: يعتبر فرض بعض أنواع الضرائب، كالضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة، من الأدوات التي تساعد الدولة على تنفيذ سياستها. فعن طريق فرض ضرائب على السلع الكمالية على سبيل المثال، يضطر المواطن إلى التقليل من استهلاكها، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى استيراد تلك السلع من الخارج.

٤- العدالة الاجتماعية: الضرائب وسيلة مهمة في يد الدولة لإرساء قواعد العدالة الاجتماعية في المجتمع، حيث تتضح العدالة عند إعفاء الفقراء من دفع الضرائب وتحصيلها بمستويات ضئيلة من محدودي الدخل مع فرض ضرائب على القادرين، فمساهمات الطبقة العليا في دفع قدر كبير من أموال الضرائب تمكن الدولة من تمويل المشروعات والخدمات التي ستعود بالنفع على الفقراء.

أنواع الضرائب

تنقسم الضرائب إلى نوعين:

الضرائب غير المباشرة

هي الضرائب التي تُفرض بشكل غير مباشر على الدخول، أي على عملية استعمال الأموال. وهذا النوع من الضريبة يتم إرفاقه في العديد من فواتير المحال والسينمات ومقدمي الخدمات. ومن أشهر هذه الضرائب:

١- ضريبة الدمغة: والتي يدفعها المواطن حين يتجه إلى جهة حكومية لاستخراج أوراق رسمية كشهادة الميلاد أو جواز السفر.

1

*فاتورة لشركة اتصالات تابعة للدولة.

٢- ضريبة المبيعات: تحتسب هذه الضريبة بنسبة مئوية معينة على قيمة السلعة النهائية ويتحملها المستهلك في هذه الحالة. وكان هذا النوع من الضريبة هو المعمول به في مصر إلى أن تم استحداث ضريبة القيمة المضافة. ووصلت ضريبة المبيعات في مصر في الفترة الأخيرة قبل استبدالها إلى ١٠%. أي أنك إذا اشتريت سلعة بمائة جنيه تدفع حينها عشرة جنيهات منها ضريبة للدولة. 

2

* فاتورة خاصة بشركة صناعة زجاج

٣- ضريبة القيمة المضافة: وتفرض هذه الضريبة على مراحل إنتاج السلع؛ أي أن الحكومة تُحّصل الضريبة في كل خطوة من خطوات رحلة المنتج من مادة خام إلى حين وصوله لشكله النهائي. فالمزارع الذي زرع القمح وباعه إلى المطحنة دفع ضريبة، والمطحنة التي باعت القمح المطحون إلى أفران العيش دفعت ضريبة وكذلك الحال للفرن الذي باع العيش إلى المحال التجارية وهو الأمر ذاته حين باع المحل لك العيش في صورته النهائية. أي أن كل من شارك في عملية إنتاج السلعة دفع ضريبة معينة إلى الدولة.

وتساوي ضريبة القيمة المضافة، قيمة الإنتاج عند البيع (المخرجات) – قيمة مستلزمات الإنتاج (المدخلات). أي إذا وصل ثمن المنتج إلى ١٠ جنيهات ووصلت مستلزمات الإنتاج (مواد خام – كهرباء – مياه) إلى ٥ جنيهات، فالضريبة حينها تساوى (١٠-٥) × (قيمة الضريبة التي نفترض أنها ١٣% كما في الحالة المصرية).

ويحتاج هذا النوع من الضرائب إلى رقابة وثيقة من الدولة على المشاركين في عملية الإنتاج، وذلك للحد من التهرب الضريبي من جهة وحماية المستهلك من جهة أخرى.

في أغسطس ٢٠١٦، تم اعتماد ضريبة القيمة المضافة في مصر بنسبة ١٣% حتى نهاية العام المالي الحالي، مع إعفاء أكثر من ٥٠ مجموعة من السلع الأساسية الأكثر استخداماً لدى المواطن من هذه الضريبة. على أن يتم العمل بنسبة ١٤% ابتداءً من اليوم الأول لشهر يوليو ٢٠١٧.

وذلك مع العلم أن هناك الكثير من السلع الأخرى التي تتعدى نسبة الضريبة المفروضة عليها النسبة التي تم ذكرها. فقد وصلت الضريبة على السجائر إلى ٥٠%، المعسل والمشروبات الروحية  إلى ١٥٠%، البيرة الكحولية إلى ٢٥٠% وسيارات الركوب من ١٦٠٠ إلى ٢٠٠٠ سي سي إلى ١٥%.

وهناك بعض السلع وصلت الضريبة فيها إلى (١٣%+٨% ضريبة جدول)، مثل المياه الغازية التي وصلت الضريبة عليها إلى ٨% حالها كحال: البيرة غير الكحولية الثلاجات (أكبر من ١٦ قدم)، التلفزيونات (أكبر من ٣٢ بوصة)، أجهزة التكييف، العطور وأدوات التجميل.

وعند قراءة فاتورتك بعد القيام بمشتريات أو الحصول على خدمة معينة، ستجد قيمة الضريبة مذكورة تحت مسمى “VAT”  أي Value-Added Tax وبجانبها قيمة الضريبة من السلعة وتكون عبارة عن نسبة مئوية كما في الأمثلة:

3

* صورة من فاتورة جراج سيارات شهير.

4

* فاتورة مركز صيانة ساعات

٤- الضريبة الجمركية: وهي من أهم الضرائب غير المباشرة التي يتم فرضها على السلع خلال عملية الاستيراد والتصدير. وتعتبر الضريبة الجمركية من أهم الأدوات التي تستخدمها الدولة في العديد من التوجهات – خاصة جراء عمليات الاستيراد – منها حماية الصناعة الوطنية أو الحد من استخدام المواطنين للسلع الكمالية. وذلك عن طريق رفع قيمة الضريبة على بعض السلع المستوردة، إما لحماية بديلها من المنتجات الوطنية أو لمنع انسياب العملة الصعبة إلى خارج البلاد خلال عملية استيراد السلع غير الضرورية وغير الأساسية.

منذ ثلاثة أشهر، صدر قرار جمهوري بزيادة التعريفة الجمركية على ٣٦٤ سلعة التي توصف بالاستفزازية أو غير الضرورية. ومن ضمن هذه السلع بعض أنواع الفاكهة المستوردة ومستحضرات التجميل والعطور والأحذية الرياضية والأسرجة الخاصة بالحيوانات وبعض الأجهزة الكهربائية مثل الثلاجات والفريزر وأجهزة إعداد القهوة والشاي والميكروويف وأجهزة الحلاقة وأجهزة تصفيف الشعر وألعاب الفيديو. وصلت الزيادة بحد أقصى إلى ٦٠% على بعض هذه السلع فيما تفاوت البعض الأخر بين الـ ١٠ و ٢٠ و ٤٥%. أما خدمات المحمول فكانت ضريبتها قبل تطبيق قانون القيمة المضافة ١٥% أما الآن وصلت إجمالي قيمة الضريبة إلى ٢٢,٥%.

٥- الضريبة على الملاهي: ضريبة غير مباشرة تفرض على جمهور المسارح والسينما وأماكن الملاهي والعروض والحفلات. ويُعتبر القائمون على هذه الأماكن هم الوسيط لتحصيل هذا النوع من الضريبة. أضف إلى ذلك أنها تفرض أيضاً على المبالغ الزائدة في أثمان بعض المشروبات والمأكولات التي تباع داخل هذه الأماكن، والتي تتميز بثبات أسعارها خارج هذا المكان. وتقدر هذه الضريبة في مصر بـ ٥% على الأفلام المصرية وعروض الأوبرا والسيرك و ٢٠% على الأفلام الأجنبية و ٣٠% على حفلات الديسكو.  

5

* تذكرة سينما

* رسم الشرطة: يوجه هذا الرسم لصندوق خدمات الرعاية الاجتماعية والصحية لأعضاء هيئة الشرطة.

* بروسينما: رسم موجه لصندوق التنمية الثقافية لدعم صناعة السينما.

مميزات الضرائب غير المباشرة

١- الارتباط بفعل: تفرض هذه الضريبة عند القيام بفعل ما تتحصل من خلاله على خدمة أو سلعة. وطالما أنك لم تقم بهذا الفعل فأنت لم تدخل تحت طائلة هذه الضريبة. ومما سبق يتضح أن هذه الضريبة تُفرض على من لديه القدرة على الاستهلاك، خاصة في الدول التي تقرر إعفاءات ضريبية على السلع الأساسية.

٢- التمييز بين أنواع الاستهلاك: تتحكم هذه الضريبة في أنماط الاستهلاك؛ فهي أداة للدولة لتحجيم أنواع معينة من الاستهلاك، كشراء السلع الرفاهية والكمالية. وبذلك فهي تساعد المواطن على ترشيد نمط استهلاكه ودفعه إلى العيش طبقًا لاحتياجاته ومقدرته.

٣- التحكم في الطلب العام: عندما ترتفع قيمة الضريبة تتأثر القوة الشرائية لدى المواطن ومن ثم حجم طلبه على السلع. وفي بعض الأحيان يساعد ذلك على تقليل التضخم وترشيد الإنفاق العام وزيادة الادخار.

٤- زيادة حصيلة إيرادات الدولة: فالضرائب غير المباشرة توسع من القاعدة الضريبية، أي ترفع من أعداد الأشخاص الخاضعين للضريبة. مما يؤدي إلى زيادة إيرادات الدولة الضريبية التي تساعدها على اقتناص فرص أكبر للاستثمار المحلي وتحسين الخدمات العامة.

عيوبها

١- التأثير السلبي على المشروعات الخاصة: حيث ترتفع تكلفة مستلزمات الإنتاج مما يقلل ربحية هذه المشروعات.  

2- زيادة التضخم: في بعض الحالات هناك سلع لا تتمتع بمرونة في الطلب مثل السلع الأساسية، والتي بفرض ضريبة عليها تستمر مستويات الطلب دون تأثر مما يؤدي إلى التضخم. وتُعتبر بعض أنواع السلع الغذائية الأساسية مثال على ذلك، فعندما تُفرض ضريبة على هذه السلع وترتفع أسعارها لا يستطيع المواطن العثور على بديل لها مما يضطره إلى شرائها ومن ثم يكون التضخم.

الضرائب المباشرة

تفُرض هذه الضريبة على الثروة مثل الدخل ورأس المال، وليس على أوجه استعمالها. ومن أهم أنواع الضرائب المباشرة:

١-:ضريبة الدخل: والتي يدفعها المواطن من الدخل الذي يتحصل عليه بشكل دوري وثابت.

٢- ضريبة الأرباح: يتم فرض هذه الضريبة على أرباح الشركات فقط.

٣- ضريبة رأس المال: يدفع هذه الضريبة من يمتلك مجموعة من الأموال سواء كانت عقارية أو منقولة.

٤- ضريبة التركات: والتي تفرض على رأس المال المنتقل من المتوفى إلى الورثة.

 ٥- ضريبة المرتبات:هي ضريبة تفرض علي صافي الأجور والمرتبات التي يحصل عليها الموظف من عمله.

مميزات هذا النوع من الضريبة

١- تساعد الضرائب المباشرة على تمكين المواطن في وطنه. فمشاركة الفرد في دفع الضرائب، التي تعتبر من أهم مصادر إيرادات الدولة، تعطي له الحق في مسائلة المسئولين عن أوجه صرف هذه الضرائب من جهة والمشاركة في توجيهها من جهة أخرى.

٢- تتمتع هذه الضريبة بنوع من الثبات في حصيلتها، فهي تفرض على عناصر واضحة وثابتة إلى حد كبير. وذلك يساعد على سهولة توقع حجمها.

٣- رغم اختلاف أنواعها إلا أن الضريبة المباشرة ترسخ مفهوم العدالة داخل المجتمع. فمن يدفع ضريبة أكبر هو من يمتلك أكثر.

عيوبها

تحتاج الضرائب المباشرة إلى قاعدة بيانات ديناميكية ومع البيروقراطية التي توجد في العديد من المؤسسات الحكومية قد تتأخر عملية تحصيل الضرائب أو يظهر التهرب الضريبي.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *