Android TV vs webOS TV

Android TV vs webOS TV

كتب: نادية حسين

لوقت قريب لم يكن من المألوف شراء أجهزة تلفزيون ذكية تعمل بمنصات تشغيل مثل اندرويد وغيرها.. ولكن هذا قد تغير مع انتشار أجهزة التلفاز الذكية وأصبح أمر طبيعي عند اختيار تلفزيون أن تبحث عن جهاز تلفزيون ذكي. فهذا سيوفر لك المحتوى الدائم دون التقيد بمواعيد القنوات الفضائية  بالإضافة إلى تصفح الانترنت ومشاهدة مقاطع يوتيوب والبث المباشر المتاح على الانترنت والاستفادة من خدمات المشاهدة عند الطلب والوصول إلى تطبيقاتك المفضلة وألعابك. وتحميل الكثير والكثير من المحتوى لمشاهدته لاحقَا على تلفزيونك الذكى.. اذن الأمر يستحق.

اشهر منصات تشغيل اجهزة التلفاز الآن هى اندرويد و webOs. لذلك عقدنا مقارنة بينهما.. ليختار كل مستخدم ما يناسبه منها.

تلفزيون اندرويد

نظام تشغيل اندرويد هو نظام غني عن التعريف متوفر على العديد من الأجهزة الرقمية .. بالتأكيد تلفزيون اندرويد يتيح مشاهدة خدمات الفيديو مثل يوتيوب والبث المباشر لمختلف القنوات الفضائية مع خاصية تصفح الانترنت بسهولة. بالإضافة إلى خاصية Cloud TV وخصائص أخرى كثيرة مع وجود متجر جوجل بلاى بمحتوى ترفيهى في خدمتك في أى وقت.

واجهة المستخدم

تلفزيون اندرويد سهل الاستخدام بمجرد أن تفتح الجهاز ستشاهد الشاشة الرئيسية. وستجد أنها مقسمة لعدة صفوف يمكنك التنقل من خلال كل صف من اليسار إلى اليمين. الصف الأول  سيكون عبارة عن قائمة من جميع الأشياء التي شاهدتها مؤخرًا.الصف الثانى هو قائمة بكل التطبيقات التي قمت بتحميلها.. وأسفل ذلك ستجد الألعاب التي قمت بتنزيلها ايضًا. أما الصف الأخير هو منطقة الاعدادات. تحت صف التطبيقات، سترى أيقونة لمتجر جوجل بلاي لتتمكن من تحميل الموسيقي والأفلام والألعاب بالإضافة إلى التطبيقات. وستجد ايضًا تطبيقات إضافية للخدمات التي قمت بتحميلها بالفعل مثل نيتفليكس. انقر على أي من هذه التطبيقات للتصفح والعثور على المحتوى.

البحث الصوتي

تلفزيون اندرويد يدعم الأوامر الصوتية، ما دام لديك الأجهزة اللازمة التي سوف تسمح لتلفزيون اندرويد أن يسمعك. للبحث الصوتى، يمكنك استخدام جهاز التحكم عن بعد مع مشغل نيكسوس مع الميكروفون المدمج. وتشمل الأوامر الصوتية المدعومة ببساطة تشمل بحث بسيط مثل اسم لعبة فيديو  أو بحث أكثر تعقيدا مثل “جميع الأفلام الحائزة على جائزة أوسكار منذ عام 2000”. عندما تتحدث سوف يأتى تلفزيون اندرويد بالنتائج ليس فقط من متجر جوجل بلاي بل ايضًا  النتائج من نيتفليكس، هولو، الخ. عند غربلة النتائج، ستلاحظ بطاقات أدناها تحتوي على بعض المعلومات مثل الممثلين في الفيلم الذى كنت على وشك مشاهدته واسماء مطوري العاب الفيديو المشهورة، وستجد في مقاطع يوتيوب بعض اسماء المشاركين فيها.. الخ.

كروم كاست

واحدة من أروع الميزات في تلفزيون اندرويد هو القدرة على استخدامه لنقل المحتوى. الأمر صعب إذا كنت لا تملك جهاز تلفزيون اندرويد ولكنك تحتاح نقل المحتوى من اللابتوب أو الهاتف المحمول إلى التلفزيون، وقتها ستضطر إلى شراء  Chromecast HDMI dongle لتصل أي من أجهزتك الرقمية مع التلفزيون. أما تلفزيون اندرويد يأتى مدمج معه Chromecast مما يعني إنك سترسل كل شيء إلى تلفزيونك بداية من الأفلام والأغانى حتى علامات تبويب المتصفح. ولن تحتاج لوصلة دونجل.

تلفزيون أل جي بنظام تشغيل WebOS

أعلنت شركة  LG نسخة جديدة من نظام التشغيل webOS – webOS 2.0 – والذى ستعمل به أجهزة تلفزيون إل جى المصنعة فى 2015. استخدمت هذا النظام شركة بالم من قبل فى الهواتف المحمولة قبل بيعه لشركة إل جى. وأطلقت أل جى أول تلفزيون ذكى بهذا النظام عام 2014. هذا النظام سهل الاستعمال مع تصميم بسيط ومع الواجهة الجديدة اصبح بدء التشغيل سريع جدا.

واجهة المستخدم

بعد التحديث الأخير لم تتغير واجهة أل جي ولكن اضيفت لها ميزات جديدة مما جعل نظام تشغيل WebOS أسرع بكثير ( في الواقع 60 % أسرع ). لذلك، من لحظة تشغيل تلفزيون إل جي الذكي ، سترى مشغل في الجزء السفلي من الشاشة به تطبيقاتك الأخيرة والخدمات والقنوات والمدخلات. ويطلق ميزة جديدة هى قنواتي التى تعمل كمرجعية أساسية لقنواتك المفضلة. باستخدام جهاز التحكم عن بعد  والذي يدعم  الإيماءات كمؤشر، يمكنك وضع علامة أمام مجموعة ليمكنك من سحب القنوات. عند تحديد قنواتك، فإن المربع يتسع ليكشف كل قنواتك المفضلة. وأضافت إل جي أيضا ميزة الإعدادات سريعة ، حتى إذا كنت بعيد عن المشغل، يمكنك مشاهدة التلفزيون وتتحكم في نفس الوقت في الإعدادات مثل الصورة وتوقيت النوم والمدخلات. بمجرد استخدام جهاز التحكم عن بعد وتحديد الإعدادات سوف تظهر جميع الخيارات امامك على اليمين.

المحتوى

للعثور على المحتوى، سوف تحتاج إلى اختيار متجر أل جي من المشغل. لقد تم تسميته “LG Content Store”  ومصمم بأسلوب منمق ليبدو وكأنك تتصفح المحتوى . لن تشاهد بث تلفزيون مباشرة ولكن يمكنك مشاهدة المحتوى عند الطلب. المتجر واضح وسهل الاستخدام مع الكثير من التفاصيل المضافة حول الأفلام أو البرامج التلفزيونية المدرجة. إذا تصفحت المتجر كثيرا سيصبح الأمر عسير للرجوع عدة مرات بواسطة جهاز الريموت كنترول.. يمكنك استخدام قائمة الوصول السريع Quick Access menu وهى قائمة جديدة منسدلة تظهر من أعلى الشاشة وتوفر الوصول إلى الصفحة الرئيسية لمتجر أل جي وقسم الأفلام والألعاب .. الخ. هناك ميزة أخرى مع تلفزيون إل جى الذكى وهي Smart Share، مع جهاز إل جى الجديد يمكن مشاركة المحتوى الترفيهي ايضا من خلال هذه التقنية (المشاركة الذكية). جعلت أل جي تجربة المشاهدة مع هذا الجهاز ممتعة لأبعد حد فقد زودت هذا التلفزيون بجهاز تحكم عن بُعد (ريموت كنترول) مميز جدا فالتعامل معه مثل التعامل مع فأرة الحاسوب.

لماذا أفضل تلفزيون اندرويد

تلفزيون اندرويد رائع حقا ومدعوم بمتجر جوجل بلاى الذى يوفر الأفلام والبرامج التلفزيونية والألعاب والموسيقى والتطبيقات.. والجهاز قادر على الوصول بسهولة إلى مقاطع يوتيوب والمحتوى من طرف ثالث مثل نيتفليكس. يحتوى على الكثير من الألعاب ويمكنه نقل المحتوى من مختلف أجهزتك الرقمية بالإضافة إلى دعمه للبحث الصوتى وهذا يثير الإعجاب حقًا.

أما تلفزيون إل جى رغم انه يوفر الكثير من المحتوى للمشاهد وتتطور كثيرا ويوفر خدمات مشاهدة الفيديو على حسب الطلب ومجموعة من التطبيقات التى قد تحتاجها مع بعض المحتويات ثلاثية الأبعاد ولكنه يحتاج إلى الاهتمام بإضافة المزيد من التطبيقات والألعاب ايضًا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *