دليل شراء زجاجات الرضاعة

`template10

كتبت: ياسمين الشرقاوي

 قد يبدو لك الأمر بالصعب أو المعقد في بدايته. دعيني أضع لك في هذا المقال خبرتي كأم قبل أي شيء. فبعد سنة ونصف من البحث عن الأفضل دوماً لطفلتي، كان اكتشافي أن الموضوع ليس بالمعقد أبداً، قد نعقده على أنفسنا في بعض الأوقات. تأكدي أنك مهما قمت بالبحث وقرأت العديد من النصائح والإرشادات المعقدة، لن يكون لك حر الاختيار فيما يتعلق بطفلك أو طفلتك. هذا لأنه لا يوجد طفل مثل الآخر ولا يوجد خطوات ثابتة للكل ولا يوجد المنتج المثالي الذي يناسب الجميع. قد يناسب بعض الأطفال على سبيل المثال الرضاعات البلاستيكية الخفيفة العادية جدًا، وقد تشتري رضاعات غالية وحديثة ولكنها لا تناسب طفلك. الأمر يرجع دائماً لراحة الطفل، فالطفل غير مدرك للماركات وأغلاها ولكن يناسبه الأكثر راحة له/لها أثناء الرضاعة. سأضع لك في هذا المقال دليل لكافة العوامل والأجزاء التي يجب عليك التفكير فيها واختيارها لتوفر لك ولطفلك الراحة أثناء شراءك رضاعات، كما سيتضمن أيضاً بعض المقترحات والإكسسوارات.

*أسعار المنتجات في المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، الأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

يختلف الأمر أيضاً إن كنت تختارين رضاعات طفلك لرضاعة صناعية فقط أو لتساعدك بجانب الرضاعة الطبيعية. يختلف الأمر لأنه في حالة أختيارها كرضاعات لرضاعة تكميلية، فستكون أولويتك في الاختيار أن تكون الرضاعات قريبة من شكل ثدي الأم وتحاكي الرضاعة الطبيعية في شكل الحلمة وسرعة تدفق اللبن منها – سنتكلم عن هذا بالتفصيل لاحقاً في هذا المقال -، أما إذا كنت تختارينها لرضاعة صناعية فقط، فسيكون عليك اختيار رضاعات تقلل من وصول فقاعات الهواء إلى معدة طفلك للتقليل من حدوث الانتفاخات التي تحدث بنسبة أعلى في حالة استخدام اللبن الصناعي.

   ابدأي اختيار الرضاعات باختيار الحلمات التي تعتقدين أنها مناسبة لطفلك ومن ثم الزجاجات وبعد ذلك الإكسسوارات التي تسهل استخدامها. قد يأخذ هذا منك بعض الوقت والتجربة لتصلي لأنسب شكل للحلمات التي يرتاح إليها طفلك. يمكنك الوصول لهذا عن طريق شراء واحدة من الأنواع التي تعتقدين أنها ملائمة حسب الشرح الذي سيتم ذكره في هذا المقال، ثم بالمحاولة والتجربة ورفض طفلك بعضها ستتمكنين من الوصول للأفضل. ثم بعد ذلك يمكنك شراء عدد يناسب الفترة القادمة للرضاعة.

دليلك لشراء حلمات الرضاعات:

في بداية تجربتي كأم كنت أعتقد أنها مجرد أشكال ولم أكن أعلم أن لكل نوع مميزات وعيوب ولكل شخص أولويات ولكل طفل ميول. تبدو هذه احتمالات لا نهائية لكن عشوائية الاختيار في حالة عدم الخبرة تكون حلاً في بعض الأوقات. ابدأي بشراء 3 أنواع مختلفة واتركي القرار لطفلك وكوني مراقبة جيدة له أثناء الرضاعة لتستطيعي التقييم.

المواد المصنوعة منها: ستجدين بعض الحلمات مصنوعة من المطاط أو اللاتيكس والبعض من السليكون وأخرى بلاستيكية. تكون الحلمات المطاطية (مثل معظم حلمات رضاعات ماركة شيكو) عسلية اللون وهي أنعم الأنواع ومرنة وتحاكي ملمس الجلد الطبيعي. ولكن من أهم عيوب المطاط هو أنه لا يدوم طويلاً بنفس الكفاءة فعليك تغييرها من فترة لأخرى عندما تلاحظين تغير في اللون أو الملمس. أيضاً من عيوب المطاط أنه يسبب لبعض الأطفال بما يسمى ب “حساسية المطاط” ويجب معرفة هذا قبل استخدام هذة الحلمات أو ملاحظة أي احمرار للطفل أو تهيج عند استخدامها.

بعض الحلمات تكون مصنوعة من البلاستيك وتعتبر الأرخص لكنها تحتاج لتنظيف وتعقيم أكثر من غيرها بسبب التصاق الروائح وبعض الحليب بها. أما حلمات السليكون فتعتبر الأفضل لما تتسم به من عمر افتراضي أطول، عدم وجود حساسية ضده وأيضاً مرونته.

شكل الحلمات: يكون الشكل المعتاد والتقليدي للحلمات كشكل الجرس وتحتاجين في حالة استخدام هذا النوع من الحلمات أن تميلي زجاجة الرضاعة للتأكد من عدم دخول هواء لفم الطفل وأن تحافظي على قمع الحلمة ممتلئاً بالحليب لتجنب دخول فقاعات. أو يمكنك استخدام زجاجة الرضاعة ذات الرقبة المائلة لتضمن لك تجنب الفقاعات. يوجد أيضاً حلمات ذات جانب منبسط، هذه الحلمة مريحة ومجارية لشكل تجويف فم الطفل حيث تكون منبسطة على الجانب المواجه للسان وبالتالي مريحة للثة الطفل أثناء الرضاعة. أما الحلمة ذات الشكل شبه المسطح أو الحلمات العريضة التي تأتي مع زجاجات الرضاعة الواسعة تكون الأكتر محاكاة لشكل ثدي الأم والرضاعة الطبيعية بسبب قصر الحلمة نسبياً ووجود جوانب عريضة ترتاح عليها شفاه الطفل أثناء الرضاعة.

سرعة التدفق: اختيار سرعة تدفق الحليب من الحلمات يعد أمراً بديهياً نوعًا ما. حيث تأتي معظم الحلمات مكتوباً عليها أي مرحلة. لا داعي للقلق إذا كان طفلك لا يتماشى بالضبط مع هذه المراحل ولكن تذكري أن يكون طفلك مرتاحاً و أن تبقى عيونك مفتوحة ومتابعة له أثناء الرضاعة. حرصك واهتمامك يأتي بمتابعتك لطفلك أثناء الرضاعة لتدركي ما إذا كانت سرعة التدفق مناسبة له أم لا. إذا رأيت طفلك يسكب الكثير من الحليب أثناء الرضاعة خارج فمه، إذن فهو/هي يحتاج إلى حلمة ذات فتحة أضيق لتقلل من سرعة تدفق الحليب. أما إذا رأيت طفلك يختنق من محاولته لسحب كمية أكثر، فإنه الوقت للانتقال إلى حلمة أوسع. يبدأ معظم الأطفال بالحلمة ذات المرحلة الأولى من أي شكل والتي يكون فتحة نزول الحليب منها الأضيق لتضمن نزول خيوط رفيعة من الحليب خصوصاً في الشهور الأولى التي يتعلم فيها الرضيع الرضاعة.

حلمات الاستخدام الواحد: هذه الحلمات مخصصة لاستخدام المرة الواحدة وتكون مريحة أثناء السفر ولكن يجب التأكد من التخلص منها بالطريقة الصحيحة لضمان عدم استخدامها مره أخرى.

يمكنك الاختيار بين مجموعة من الحلمات من هنا، بسعر يبدأ من 34 جنيه مصري، و ممكن تشوفي مقارنة أسعارها من هنا.

دليلك لشراء زجاجات الرضاعات:

تسأل الأم نفسها سؤالاً: هل يجب أن انساق وراء الماركات باهظة الثمن لضمان الجودة؟ الإجابة: لا. لا يجيب عليك الانسياق وراء الماركات ولكن حددي أولاً ما تحتاجينه من أولويات. لا يتعامل الطفل مباشرة مع الزجاجة كما يتعامل مع الحلمات. لذا اختاري ما يريحك أنت من حيث سهولة التنظيف، سهولة المسكة لك وللطفل بعد ذلك، خفة الوزن… إلخ.

المادة المصنوعة منها: تأتي معظم زجاجات الرضاعات بإحدى هذه المواد؛ إما زجاج، بلاستيك، سليكون أو ستانلس ستيل.

عيوبه مميزاته المادة المصنوع منها الرضاعة
  • يلتصق به بعض الروائح ويجب تنظيفه بسرعة بالإضافة لسرعة تهالكه.
  • يقلق البعض من البلاستيك كمادة تحتوي على مواد كيميائية لذا يجب التأكد من أنه  BPA-free plastic.
  • خفيف وشفاف.
  • لا ينكسر بسهولة.
  • رخيص.
البلاستيك
  • ثقيل الوزن وسهل الكسر (يمكن حلها بوضعها في غلاف سليكون لامتصاص الصدمات وتسهيل حملها).
  • أغلى من البلاستيك نسبياً.
  • خالي من المواد الكيميائية.
  • سهل التنظيف.
  • عمر افتراضي أطول إن لم ينكسر.
الزجاج
  • ارتفاع السعر.
  • غير متاحة بسهولة (صعب إيجادها وبالتالي في حالة نسيانك لها أو عندما تحتاجين لشراء واحدة سريعاً سيكون الأمر ليس سهلاً).
  • تجمع مميزات البلاستيك والزجاج فهي خفيفة، لا تنكسر، شفافة، خالية من المواد الكيميائية وعمرها الافتراضي طويل.
السليكون
  • نفس عيوب السليكون.
  • خفيف الوزن، سهل التنظيف، مضاد للكسر، خالي من المواد الكيميائية وذو عمر افتراضي طويل.
ستانليس ستيل

شكل الرضاعات: توجد معضم الرضاعات بأشكال متقاربة وهو الشكل الطويل ذو الانحناء من الوسط لتسهيل مسكها. من المؤكد أنك رأيت زجاجات الرضاعة ذات الرقبة المنحنية أو المائلة، وربما تسائلت عن الفرق بينها وبين المعتادة ومتى قد تحتاجينها. الإجابة أنها مثل العادية ولكنها تضمن لك مسكة أفضل لضمان دخول الحليب في عنق الحلمة وعدم دخول أي هواء أو فقاعات. يقول البعض انها تقلل من نسبة الغازات وتسربها لداخل فم الطفل أثناء إطعامه. تكون فتحة بعض زجاجات الرضاعة عموماً واسعة وأسهل في إضافة معيار اللبن الصناعي، حيث أن الرضاعات ذات الفوهه الضيقة تكون صعبة وتحتاج في بعض الأحيان لمعيار كالقمع حتى لا تنسكب بودرة الحليب خارجها. أما الزجاجات القصيرة العريضة ذات القطر الواسع فعيبها أنها صعبة الدخول في المكان المخصص للزجاجات سواء في السيارة أو مكان الزجاجة في عربة طفلك والمعقم أيضاً فكلهم مصممين لحدود قطر زجاجة متوسط. يمكنك اختيار سعة الزجاجة حسب احتياج الطفل في الرضعة الكاملة فقد تحتاجين لحجم مليلترات أكثر عند نموه. كما قد تحتاجين لرضاعات صغيرة الحجم والملليلترات لسهولة وضعها في شنطتك في حالة الخروج بشنطة خفيفة.

رضاعات الاستخدام الواحد: هذه الرضاعات هي الحل الأمثل في السفر الطويل حيث أنك لن تحتاجي إلى الغسل والتعقيم. وتكون مزودة بكيس داخلي لتضعي فيه الحليب الصناعي أو حليب الأم و كل ما تحتاجينه هو قلبها ورميها بطريقة صحيحة وغسل الحلمات أو شراء حلمات المرة الواحدة أيضًا. ولكن تكون صعبة الإتاحة في بعض الأوقات.

صمام التنفس: و هو من أهم العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار وقت اختيارك لرضاعات طفلك. يمنع هذا الصمام تغير الضغط الهواء داخل الرضاعة فهي تعادل كمية الحليب الذي يشربه طفلك بهواء. بالتالي يبقى الضغط ثابتاً ولا تقوم بدفع حليب زائد لفم طفلك أو فقاعات أو انكماش للحلمات أو تفريغها من الهواء فلا تصلح للرضاعة وتضطرين لإخراجها من فم الطفل ليدخل الهواء من جديد مما يوتر عملية الرضاعة ويقطعها. تأتي بعض الرضاعات بعصا بلاستيكية مثل الماصة متدلية في وسط الزجاجة وهي تمنع تسرب الفقاعات أيضاً إلى فم الطفل. كما توجد بعض الصمامات في الحلمات فهي تدفع كمية الهواء المماثل لكمية الحليب الذي يشربه الطفل. يوجد بعض الصمامات في أسفل الزجاجة كفتحة صغيرة لاتجاه واحد وتشير بعض الأبحاث أنها الأفضل حيث أنها تقوم بإدخال الهواء من أسفل وهو بعيد عن الحليب مما يقلل كمية الفقاعات في الحليب ككل وبالتالي يقلل الانتفاخات لدى رضيعك.

يمكنك مشاهدة تشكيلة من الماركات والأنواع التي تم ذكرها من زجاجات الرضاعة من هنا، بسعر يبدأ من 89 جنيه مصري.

دليلك لبعض الإكسسوارات المفيدة والمريحة لك:

قد تجد بعض الأمهات هذه الإكسسوارات مهمه ومريحة ولا غنى عنها. يمكنك تصفح البعض منها ومقارنة أسعارها من خلال الضغط على اسم المنتج.

معيار بودرة الحليب الصناعيمدفئ الرضاعاتحقائب معزولة وضد الماءمعقم رضاعاتحامل لتجفيف الرضاعاتفرشة التنظيف.

بعض النصائح للاستخدام الصحيح وعوامل الأمان:

  • يجب عليك تغيير الزجاجات والحلمات حينما تشعرين بتغير في اللون وخصوصًا البلاستيكية منها. أيضاً إذا كنت تستخدمين الزجاجية فيجب عليك تغييرها على الفور إذا حدث أي كسر أو شرخ.
  • يجب عليك تعقيم الرضاعات قبل أول استخدام لها وغسلها بالماء والصابون أولاً قبل التعقيم. تعقيم الرضاعات له عدة طرق؛ إما بالطريقة التقليدية عن طريق غسلها بالماء و الصابون أولاً باستخدام الفرشاة المخصصة لذلك وللحلمة ثم فك كل محتويات الرضاعة ووضعها مغمورة في ماء مغلي وتركها تغلي لمدة لا تقل عن 5 دقائق. أو يمكنك استخدام المعقم الكهربائي أو معقم الميكروويف ولكن لابد من غسلها بالماء والصابون أولاً لضمان التخلص من دهون الحليب التي تلتصق في بعض الأحيان وتسبب الروائح وتجمع الجراثيم.
  • تأكدي عند شرائك من وجود صمام تسريب الهواء لمنع حدوث اندفاع للحليب لطفلك أو تغيير في الضغط داخل الرضاعة.
  • تأكدي أن العبوة مكتوب عليها “%0 Bisphenol A” أو “0% BPA”، فالـ(Bisphenol A (BPA هي مادة من المواد التي تم حظرها في بعض الدول لما تسببه من أضرار على صحة الإنسان والأطفال على الأخص على المدى الطويل.
  • تأكدي من قراءة التعليمات المصحوبة لكل نوع من الرضاعات أو الحلمات لأنها قد تحتاج طرق تعقيم معينة أو يكون لها تاريخ انتهاء صلاحية.

و أخيراً:

لا تعتقدي أن الأمر صعباً، أنا مثلك أصبحت أماً لأول مرة منذ فترة قصيرة وابنتي الآن أكملت 18 شهراً ولم أكن ملمة بكل هذه التفاصيل في البداية. ولكن فطرتك كأم سوف تقودك دائماً للتساؤل والاهتمام للوصول إلى الأفضل لطفلك. ولا تنسي أن الرضاعة الطبيعية هي الأفضل دائماً، ليس فقط بسبب فوائد لبن الأم نفسه من مناعة وتنظيم لإنزيمات الهضم وضبط الساعة البيولوجية والعديد من الفوائد الأخرى، ولكن أيضاً الرضاعة المباشرة من ثدي الأم تزيد من الترابط بينك وبين طفلك وهي بالطبع مفيدة لك شخصياً باعتراف العديد من الأبحاث. أتمنى أن تكون خبرة سنة ونصف مع طفلتي قد عادت عليك بالفائدة وأكون قد أضفت لك فكرة سهلة وعميقة عن كل ما تحتاجين معرفته عن اختيار رضاعات لطفلك الحبيب.

*قد تنفد بعض المنتجات من المتاجر في أي وقت لكن غالبًا ما تصبح متاحة بعد فترة وجيزة، إذا صادفتك مشكلة مع أي منتج من فضلك قم بإبلاغنا في تعليق أو من خلال صفحة Yaoota.com في فيسبوك.

4 thoughts on “دليل شراء زجاجات الرضاعة”

  1. Rana says:

    حلمات ببرونة potato wide neck غير متوفرة

  2. Rana says:

    حلمات ببرونة chicco natural feeling 6 + غير متوفرة

    1. Mohamed Abdelrahman says:

      اتفضلي

      https://yaoota.com/ar-eg/search/?q=chicco+natural+feeling+6

      شكرا لثقتك في ياقوطة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *