دليل ياقوطة لشراء اللاب توب

laptop guide

اختيار  حاسب محمول  هو أمر يعود لطبيعة استخدامك، هل تريده لمهام مكتبية أساسية أم لممارسة الألعاب؟ هل عملك يتطلب مواصفات احترافية ومعالج قوي؟ هل تتنقل كثيرًا وتحتاج لحاسب عمر بطاريته أطول وقت ممكن؟

السعر ونظام التشغيل وقوة وسرعة الأداء أمور كثيرة جمعتها لك ياقوطة، من أجل أن تساعدك في قرار شراء حاسبك القادم، بحيث يكون الأنسب لك والأفضل لميزانيتك، حتى لا تشتري حاسبًا بمواصفات عالية، وسعر مرتفع وتكتشف في النهاية أنك لا تستخدم كل هذه الإمكانيات.

*أسعار المنتجات في المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، الأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

الشراء أونلاين من خلال ياقوطة سيوفر عليك تعقيدات الذهاب إلى المحلات لاختيار حاسبك الجديد. ستجد معنا كل جهاز بشرح واف لمواصفاته، بالإضافة إلى مقارنة للأسعار لتحصل على أفضل تخفيض وأحسن سعر!

أهم العوامل التي يجب أن تضعها في حسابك عندما تقرر شراء حاسب محمول، نوع الحاسب من حيث استخدامه، فالشركات تصنع عدة مستويات من الحواسب حتى تكون مناسبة لكل مجموعة من المستخدمين، ثم يأتي نظام التشغيل ومواصفات الجهاز في الخطوة التالية، قبل أن تحدد بدقة ما هو الجهاز المناسب لاستخدامك، وفيما يلي المزيد من التفاصيل عن خطوات تحديد جهاز الحاسب المناسب:

1. نوع الحاسب المحمول

هناك عدة فئات من أجهزة الحاسب المحمول، وكل فئة منها تناسب استخدامات مختلفة ولذلك تختلف من حيث المواصفات وجودة التصنيع. فيما يلي نماذج لأهم الأنواع الرئيسية.

حاسب محمول أساسي:

أصبح هناك أنواع من الحاسبات المحمولة القادرة على أداء المهام الأساسية، وهي ذات سعر منخفض. هذه الحاسبات المحمولة المخصصة لأغراض أساسية مثل تصفح الإنترنت ومعالجة النصوص وتشغيل التطبيقات الهامة والألعاب البسيطة.

في مقابل تخفيض السعر قد تستغني الشركات عن بعض المميزات غير الأساسية مثل محرك أقراص DVD مثلًا، وتكون أقل قليلًا من ناحية مساحة ذاكرة الوصول العشوائية (رامات) وبطاقة الرسوميات (كارت الشاشة). لا تتوقع القيام معه بمهام ثقيلة ولعب ألعاب ضخمة ولا التنقل بين عدد كبير من علامات التبويب عند تصفح الإنترنت، هذا النوع بنيته جيدة ومصمم مع لوحة مفاتيح ولوحة لمس لائقة، إذا كنت تريد حاسب محمول للمهام المكتبية والأغراض الأساسية هذه الفئة خيارك الأنسب.

مثال:

Laoptop  ASUS  X453SA  بسعر يبدأ من 3300 جنيه مصري.

Acer Aspire ES1-411 – Intel Celeron Laoptop  بسعر يبدأ من 3333 جنيه مصري.

Laoptop Lenovo IdeaPad 110-IBR  بسعر يبدأ من 3599 جنيه مصري.

الحاسب المتحول أو الهجين:

الحاسب المتحول، يجمع بين الراحة وسهولة الاستخدام، يمكنك استعماله كجهاز لوحي أو حاسب محمول مع لوحة المفاتيح، هناك طريقتين، طي لوحة المفاتيح وراء الشاشة التي تعمل باللمس، أو فصل الجانب اللوحي عن لوحة المفاتيح بالكامل. هذه النوعية من الحاسبات المتحولة يمكن أن توفر لك الكثير من التنوع وكأن لديك جهازين أحدهما تابلت والآخر حاسب محمول، لكن ليس هذا شرطًا أن تكون هذه أفضل أجهزة متوفرة في السوق، فعليك مراجعة تصميمها جيدًا ومواصفاتها فربما تجد عيوب قد لا تناسبك، ولا تصلح مع استخدامك، وزنها مثلًا وهذا يتوقف على نوعية المعدن المصنوع منه لوحة المفاتيح. سعرها أيضًا مرتفع وربما تستطيع الحصول بنفس السعر على حاسب محمول غير متحول بنفس المواصفات وأداء يرضيك.

مثال:

Dell Inspiron 13-7347 – 2-in-1 Laptop بسعر يبدأ من 8300 جنيه مصري.

ASUS Laptop Transformer T200TA Ultraportable  بسعر يبدأ من 5499 جنيه مصري.

حاسب محمول للأعمال

الحاسبات المحمولة المخصصة للأعمال، هي واحدة من رموز المهنية والاحترافية، بالتأكيد كل الأعمال الحديثة تحتاج إلى حاسب محمول له مواصفات تجعله يؤدي أداءً متميزًا ومعه الكثير من احتياطات الأمان، يجب أن يكون مصمم لتحمل البرامج الضخمة والاحترافية. ربما يحتاج المستخدم لتحرير لقطات فيديو أو تجميع عرض ما، أو ببساطة استضافة مؤتمر عبر مكالمات الفيديو، هذا الحاسب جاهز لكل هذه المهام الغير عادية، نظرًا لطبيعة العمل التي قد تتطلب من صاحب هذا الحاسب التنقل والسفر، فمن المهم أن يمتلك حاسب الأعمال بطارية تدوم طويلًا، وكذلك هيكل قوي يتحمل الانتقال والحركة الدائمة، نظرًا لكل هذه المواصفات القوية، هذه الحاسبات سعرها مرتفع.

مثال:

Lenovo Ideapad 300-15 Laptop  بسعر يبدأ من 10999 جنيه مصري.

Dell Inspiron-5559 Gaming Laptop  بسعر يبدأ من 11299جنيه مصري.

HP Probook-450 G3 P4P02EA Laptop  بسعر يبدأ من 11999جنيه مصري.

حاسب محمول للألعاب:

تتطلب صناعة الألعاب الابتكار المستمر، يجب أن تكون الرسومات في أفضل مستوياتها من حيث الكثافة والجودة والتفاصيل، والعديد من الألعاب تتطلب القدرة على ضرب أي عدد من مفاتيح معينة في نفس اللحظة، وبالنظر إلى كل هذا أجهزة الحاسب المحمولة المخصصة للألعاب يجب أن تكون مصنوعة بهيكل قوى، ومصممة بجودة عالية، لتكون قادرة على مواكبة مسيرة التطور المتواصلة للألعاب. أجهزة الحاسب المحمولة للألعاب، بها أفضل المعالجات المتطورة وبطاقات الفيديو، وما يكفي من الرامات لتشغيل الألعاب الحديثة، وهي أجهزة ضخمة وذات شاشات كبيرة، فلا أحد يريد أن يلعب ألعابه المفضلة على شاشة 13 بوصة مثلًا، هذا يعني أن هذه الحاسبات المحمولة ليست مريحة في السفر، بالتأكيد كل هذا كافي ليجعلها من ضمن الحاسبات الأغلى دائمًا.

مثل:

HP ENVY 17-n100ne Gaming Laptop  بسعر يبدأ من 23399جنيه مصري.

Lenovo IdeaPad Y700-15 Gaming Laptop بسعر يبدأ من 27999جنيه مصري.

Dell Inspiron-7559 Gaming Laptop بسعر يبدأ من 27999جنيه مصري.

2. نظام التشغيل

لأجهزة الحاسب المحمول عدة أنظمة تشغيل كل نظام منها يناسب استخدامات معينة، وهذه الأنظمة هي:

  • نظام ويندوز

هو أكثر أنظمة التشغيل شهرةً وحصولًا على التطبيقات والبرامج، أجهزة الحاسب المحمولة التي تعمل بنظام ويندوز عادةً ما تكون بأسعار معقولة، وأقل من أجهزة ماك، وتقدم مجموعة أوسع بكثير من خيارات التصميم، من أكثر من عشرة شركات كبرى، على عكس أبل، مايكروسوفت وشركائها تسمح للمستخدمين بشراء أجهزة الكمبيوتر المحمولة مع الشاشات التي تعمل باللمس، فضلًا عن تصاميم قابلة للتحويل التي تمكنك من تحويل حاسبك المحمول بسهولة من حاسب محمول إلى كمبيوتر لوحي (تابلت). أشهر إصدارات ويندوز الآن هي ويندوز7 والنظام الحديث الذي تغير معه شكل ويندوز كثيرًا هو ويندوز 8.1، فلو لم تجربه حتى الآن، ستفاجئ بالواجهة الجديدة، لقد حلّت شاشة بداية مقسمة إلى مربعات محل قائمة ابدأ، وستجد تطبيقات تعمل باللمس ومع ذلك ويندوز 8.1 لا يزال لديه وضع تشغيل سطح المكتب لتشغيل جميع التطبيقات الموجودة لديك، الانتقال للواجهة الجديدة ليس أمرًا صعبًا، فهي سهلة الاستخدام وتنظم العمل كثيرًا، ومع ضبط بعض الإعدادات يمكنك إضافة قائمة ابدأ، وجعل واجهة المستخدم مشابهة لواجهة ويندوز7.

توفر بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة ويندوز ميزات ملائمة للأعمال التجارية، مثل التحقق البيو متري والبطاقة الذكية وإدارة أنظمة إنتل في برو.

 والآن ويندوز 8 صمم خصيصًا من أجل شاشة تعمل باللمس سهلة الاستخدام مع إمكانية استخدام لوحة المفاتيح التقليدية والماوس كما تريد، الشاشة التي تعمل باللمس تزيد من خيارات التنقل الخاصة بك، كما يحتوي النظام على مدير مهام جديد وإدارة ملفات مبسطة ومجموعة من التطبيقات المدمجة مع النظام، بالإضافة إلى ذلك أجهزة ويندوز 8.1 مؤهلة للحصول على ترقية مجانية إلى ويندوز 10.

  • نظام أبل

يعمل حصريًا على حاسبات ماك، نظام أبل له واجهة أنيقة وسهلة الاستخدام لتكمل من جماليات أجهزة ماكينتوش، عمر البطارية مذهل ومثير للإعجاب، وتميز هذا النظام منذ زمن أنه أقل إصابة بالفيروسات والبرامج الخبيثة، ولكن حاسبات ماك تعتبر من أغلى أجهزة الحاسب المحمول الأخرى، ولا توجد إصدارات من أجهزة ماك تشمل الشاشات التي تعمل باللمس، جودة التصميم هي واحدة من السمات المميزة لأجهزة ماك، هذا يمتد إلى نظام أبل التشغيلي، OS X، وتأتي أجهزة ماكينتوش أيضًا مع مجموعة من البرمجيات الحصرية مثبتة مسبقًا، والتطبيقات مخصصة لمهام مثل تحرير الفيديو أو الموسيقى، أجهزة حاسب ماك قوية وسريعة وتعطيك أداءً ممتازًا خلال الاستخدام اليومي، وربما هذا يعادل ارتفاع سعرها.

تتفوق حاسبات ماك بوك إير وماك بوك برو على معظم أجهزة ويندوز عندما يتعلق الأمر بالتصميم ولوحة اللمس، بينما أجهزة كمبيوتر ويندوز توفر المزيد من البرمجيات، جعلت أبل من السهل العثور على برامج لحاسبات ماك من خلال متجر أبل.

قارن مواصفات وأسعار حاسبات أبل المحمولة من هنا.

  • نظام كروم

نظام تشغيل كروم هو أحد أنظمة جوجل ويهدف إلى تطوير نظام تشغيل للحاسب خفيف ومخصص للاستخدام على الإنترنت، حيث يعتمد على تشغيل التطبيقات والبرامج القائمة على السحابة بدلًا من البرامج التقليدية، ومع القيام بذلك قلل النظام من الحاجة إلى مساحة القرص الصلب مما يسمح بجهاز صغير الحجم وخفيف الوزن، مع الأجهزة التقليدية مزيد من البيانات على القرص الصلب تتسبب في إبطاء الجهاز مع مرور الوقت. أجهزة كروم بوك قضت على هذه المشكلة فمعظم البرامج مخزنة على الإنترنت وهي خطوة مهمة نحو تطوير الحوسبة السحابية وستعمل البرامج من خلال المتصفح.

هو اختيار مناسب إذا كانت حاجتك للحاسب مقتصرة على تصفح الإنترنت، وفحص البريد الإلكتروني، ومتابعة شبكات التواصل الاجتماعي أكثر من استخدام البرامج الضخمة، والمهام الكبيرة، مثل تحرير الفيديو ولعب الألعاب الثقيلة. النظام مفتوح المصدر وهو في طريقه للتطوير، النظام يشبه كثيرًا متصفح جوجل كروم، والنظام يستهدف المستخدمين الذين يقضون معظم الوقت على الإنترنت، ويهدف للعمل على أجهزة حاسب الإنترنت وأجهزة سطح المكتب، الحوسبة السحابية ستشكل جزءً أساسيًا من هذا النظام لاعتماده بشكل كامل على الإنترنت وكما قالت جوجل “الويب هو المنصة”.

الحاسب الذي يعمل بنظام كروم غير باهظ الثمن وخفيف الوزن مثل Acer C720 11.6 بوصة واتش بى كروم بوك 14 بوصة، نظام كروم هو الأبسط والأكثر أمانًا، لكنك ستشعر أنه محدود بعض الشيء. واجهة المستخدم تشبه كثيرًا واجهة ويندوز التقليدية مع قائمة التطبيق وسطح المكتب والقدرة على سحب النوافذ، إطار النافذة الرئيسي الذي يستخدمه النظام هو متصفح جوجل كروم ومعظم التطبيقات هي عبارة عن مجرد اختصارات لأدوات الويب.

العيوب: غير مناسب إذا لم يتاح لك اتصال إنترنت قوي، وغير مناسب للمهام الثقيلة، مثل تحرير الفيديو، وغير مناسب إذا لم تكن تعتمد على الإنترنت بشكل شبه كامل.

مثال: 

ACER Laptop 11.6”  بسعر يبدأ من 7271 جنيه مصري.

3. مواصفات الشاشة

  • حجم الشاشة:

تتراوح أحجام شاشة الحاسب المحمول من 11 إلى 17 بوصة تقريبًا، بالتأكيد الشاشة الأكبر تعتبر مثالية للألعاب، ومشاهدة الأفلام والصور وتحرير الفيديو، وعرض المستندات جنبًا إلى جنب، ولكن يجب أن نضع في الاعتبار أن الشاشة الكبيرة أيضًا تعني زيادة في الحجم، والوزن، وربما استهلاك الطاقة.

11-12 بوصة:
تمتاز بالنحافة وخفيفة الوزن، عادةً تزن حوالي 1.13 كجم إلى 1.58 كجم ومع ذلك في هذا الحجم، الشاشة ولوحة المفاتيح لا تناسب الكثير من المستخدمين ويرى البعض أن الشاشة صغيرة جدًا وأن لوحة المفاتيح ضيقة.

مثال: ACER Laptop 11.6  بسعر يبدأ من 7271 جنيه مصري.

13-14 بوصة:

يوفر أفضل توازن من حيث سهولة الاستخدام وإمكانية التنقل به، الحاسبات المحمولة مع شاشاته 13 أو 14 بوصة عادةً ما يكون وزنها ما بين 1.58 كجم إلى 2 كجم، وسيقدم هذا النوع لوحة مفاتيح وشاشة كبيرة، وهناك أيضًا أنواع أغلى في السعر أقل من 2 كجم، مثل Dell XPS 13 وزنه حوالي 1.79 كجم أو حاسب 14 بوصة Lenovo ThinkPad X1 Carbon وزنه حوالي 1.315 كجم.

مثال:

Acer Aspire ES1-411 – Intel Celeron بسعر يبدأ من 3333 جنيه مصري.

15 بوصة:
هو الحجم الأكثر شعبية، والحاسبات المحمولة 15 بوصة عادةً ما تكون ضخمة جدًا وثقيلة ووزنها يتراوح بين 2.267 كجم إلى  2.948 كجم. الوزن ثقيل إلى حد ما للتنقل به، ولكنه يعتبر صفقة جيدة خصوصًا أن بعض النماذج من هذا الحجم تحتوي على محركات أقراص DVD ولكن إذا كنت لا تحتاجها اختر نوعاً لا يتضمنها كي تخفف من الوزن قليلًا.

مثال: 

Acer Aspire ES1-520 Laptop  بسعر يبدأ من 3499 جنيه مصري.
Lenovo Ideapad 310-15IKB Laptop بسعر يبدأ من 9599 جنيه مصري.

17-18 بوصة:
إذا كنت تخطط أن يبقى حاسبك المحمول على مكتبك دائمًا، يمكن لشاشة بحجم 17 أو 18 بوصة أن توفر لك مميزات عديدة، مثل قوة المعالجة ولعب الألعاب الأضخم والأكثر تطورًا، والقيام بأعمال ذات إنتاجية عالية، وبسبب هذا الحجم الكبير يمكن لهذه الحاسبات أن تتحمل وحدات المعالجة المركزية ذات الجهد العالي، وأيضًا بطاقات الرسوميات التي تستهلك الكثير من الطاقة، بالإضافة إلى أقراص تخزين متعددة، فقط لا تفكر في حمله والتنقل به لأن وزن هذه الحاسبات أكبر من 3.175 كجم.

مثال:

 HP ENVY 17-n100ne Gaming Laptop  بسعر يبدأ من 23399 جنيه مصري.

  • دقة الشاشة:

دقة أعلى تعني جودة صورة أفضل، تأتي شاشات الحاسب محمول بدرجات وضوح مختلفة تقاس بالبكسل “الأفقي في الرأسي”.

عالية الدقة HD :
1366 في 768 بكسل، هي الدقة الأكثر انتشارًا في الحاسبات المحمولة، جيدة لتصفح الإنترنت، والبريد الإلكتروني، ومهام الحوسبة الأساسية.

عالية الدقة بلس HD
1600 في 900 بكسل، هذه الدقة رائعة للمشاهدة أفلام دي في دي وممارسة الكثير من الألعاب.

كاملة الدقة full-HD 
1920 في 1080 بكسل، هذه الدقة مناسبة لمشاهدة الأفلام البلو راي، وممارسة ألعاب الفيديو، دون أن تفقد أي مستوى من التفاصيل

شاشة رتينا 
متاحة في حاسبات أبل 12 و13.3 و15.6 بوصة، بدقة 2304 في 1440 بكسل و2560 في 1600 بكسل، و2880 في 1800 بكسل على الترتيب.

عالية الدقة رباعية وعالية الدقة رباعية بلس 
يرمز لها QHD وQHD+ ودقتها على الترتيب هي 2560 في 1440 بكسل و3200 في 1800 بكسل، وهذه تعتبر كثافة بكسلات مذهلة تعطي تفاصيل حادة سواء للنصوص أو الصور، الشاشة مثالية لأداء احترافي لمن يعمل في تحرير الصور وأعمال المونتاج والجرافيكس، وأيضًا يمكنك مشاهدة الأفلام عالية الوضوح، وبالتأكيد ستستمتع بممارسة الألعاب.

4K ألترا عالية الدقة
4K Ultra HD هي شاشات ذات دقة تبلغ أربعة أضعاف دقة شاشة عالية الدقة كاملة full-HD، تعرض الألوان والصور بثراء مذهل تشعر أنها واقعية بصورة لن تصدقها، يمكنك تحرير الصور وتصميمات الجرافيك بشكل احترافي جدًا.

  • أنواع الشاشة:

تقنيات العرض المختلفة تسفر عن مستويات سطوع وتباين مختلفة، العديد من أجهزة الحاسب المحمول تستخدم شاشات من النوع LED ذات الإضاءة الخلفية لتوظفها في عرض ألوان زاهية دون استنزاف للبطارية، إذا كنت تخطط لاستخدام الحاسب المحمول لمشاهدة الأفلام مع صديق، عليك اختيار شاشة تعمل بتقنية IPS لتوفر لك زوايا مشاهدة واسعة، الشاشات اللامعة توفر عمومًا ألوان أكثر ثراءً وترى معها اللون الأسود أكثر قتامة، في حين أن الشاشات غير اللامعة سوف تقلل من الوهج، وهذا النوع مناسب إذا كنت في كثير من الأحيان تستخدم حاسبك المحمول خارج المنزل، أو بالقرب من النوافذ.

  • شاشات تعمل باللمس

أجهزة الحاسب المحمولة التي تعمل شاشتها باللمس تجعل التنقل في الجهاز أكثر سهولة من للوحة التتبع أو حتى لوحة المفاتيح، انقر لتحديد أي عنصر واسحب وأفلت لنقل العناصر، التمرير والتكبير أمر سهل ورائع، كما تفعل في شاشة هاتفك الذكي أو التابلت، هذا النوع من الشاشات متاح مع الحاسبات المحمولة التي تعمل بنظام ويندوز 8.1 وويندوز 10. ويمكنك اختيار شاشة حاسب كروم بوك من النوع الذي يعمل باللمس، في رأيي إذا لم يكن الحاسب من النوع المتحول الذي يمكنك فصل لوحة مفاتيحه واستخدامه كجهاز لوحي أو من النوع الذي يمكن طي شاشته، يمكنك الاستغناء عن خيار الشاشة التي تعمل باللمس.

شاشات اللمس هي سلاح ذو حدين، ومن المهم النظر في العيوب، أولًا، سوف ترفع الشاشة التي تعمل باللمس من سعر الحاسب المحمول، ثانيًا، لا يمكنها توفير أكبر قدر من الراحة كما قد يتصور البعض مع جهاز حاسب محمول تقليدي، فإن الشاشة التي تعمل باللمس لن تكون سهلة الاستخدام كما على الجهاز اللوحي، لأنك ستجد نفسك تميل إلى الأمام للوصول إلى الشاشة، وسيصبح الأمر غير مريح.

وقد اعترفت بعض الشركات المُصنعة بهذه المشكلة، وصممت أجهزة حاسب محمول حيث يمكن للوحة المفاتيح الطي خلف الشاشة، لتحاكي أساسًا الجهاز اللوحي ليصبح الاستخدام سهل عند استخدام شاشة اللمس، ولكن نوعية هذه التصاميم تختلف اختلافًا كبيرًا، لذلك عليك أن تكون حذر، وتقرأ جيدًا الكثير عن مواصفاتها وتقييمها.

4-المواصفات التقنية

بناءً على ما تحتاجه من الحاسب المحمول يمكنك أن تختار أنسب المواصفات التقنية لك، وهذا سيجعلك أيضًا تختار حاسب سعره مناسب لاحتياجاتك ولا تقع في خطأ شراء حاسب باهظ الثمن ولن تستخدم كل ما فيه من إمكانيات.

  • المعالج:

معالج الحاسب المحمول هو مثل المخ، يعمل جنبا إلى جنب مع نظام الذاكرة، وتحدد قوة المعالج مدى تعقيد البرامج والتطبيقات والألعاب التي يمكنك تشغيلها، وأيضًا عدد البرامج التي يمكن أن تكون مفتوحة في نفس الوقت، ومدى السرعة التي سيتم تشغيل بها هذه البرامج، وتتميز معظم أجهزة الحاسب المحمولة بوجود معالج إنتل أو AMD.

معالجات إنتل

كور i7: هو أعلى معالجات إنتل حتى الآن، وهو الاختيار المثالي لمن يستخدم الحاسب بكثافة في مهام ضخمة، مثل مصممي الجرافيك والمصورين الفوتوغرافيا ومصوري الفيديو، وعشاق ألعاب الفيديو، يتفوق بالقيام بالمهام المتعددة وتشغيل العديد من الوسائط المتعددة والعمل على مشاريع ثري دي.

كور i5: هو معالج متوسط من إنتل وهو الأكثر شيوعًا حاليًا، قوي بما يكفي بالنسبة لمعظم المهام اليومية، والمهام المتعددة تعمل بشكل جيد جدًا معه حتى أنه يمكنك لعب لعبة كرة قدم كبيرة أثناء البحث عن إحصائيات وإرسال رسائل عبر بريدك الإلكتروني.

كور i3: معالج إنتل مبتدئ، أكثر من كافي للقيام بمهام متعددة وتصفح الإنترنت وتصفح البريد الإلكتروني وكل المهام الإنتاجية اليومية. كما أن أداءه على ما يرام عند تشغيل أنشطة شائعة مثل الاستماع إلى الموسيقى.

كور M: هو معالج مصمم للأجهزة النحيلة، يعمل على توفير الكثير من الطاقة، ستتصفح الإنترنت، وتصفح بريدك الإلكتروني، دون استنزاف كبير في البطارية.

في بعض الحاسبات المحمولة، سوف ترى أيضًا أنواع أخرى من معالجات إنتل مثل بنتيوم وسيليرون، هذه كافية للمهام الأساسية، مثل تصفح البريد الإلكتروني، وتصفح الإنترنت، والمهام الإنتاجية، ولكن سرعتها وقدراتها مع تعدد المهام محدودة بالنسبة لتلك الفئة الأساسية.

معالجات AMD

AMD لديها فئتين من المعالجات الأكثر شيوعًا:

FX وسلسلة -A: مثل رقائق إنتل كور، تشمل هذه المعالجات معالج رسومات مدمج في الشريحة نفسها.

FX: قوية للألعاب الضخمة وتعدد المهام.

A10: الرائد من رقاقة AMD، بسرعة رباعية النواة والرسومات استثنائية الأداء.

A8: تحسين أداء الرسومات ، قادر على لعب ألعاب ثري دي.

A6: سلاسة في عرض الفيديو وتعزيز جودة الصورة.

A4: الأداء المتقدم للموسيقى والصور والفيديو.

سلسلة E: على غرار معالجات إنتل سيليرون وبنتيوم، هذه رقائق قيمة مع سرعة محدودة وقدرة على أداء المهام المتعددة. مناسبة لمهام الحوسبة الأساسية مثل تصفح البريد الإلكتروني وتصفح الإنترنت ومعالجة النصوص.

لعمل الرسومات الثقيلة أو الألعاب، عليك اختيار جهاز حاسب محمول مع بطاقة رسومات مخصصة وذاكرة الفيديو، وجود موارد منفصلة عن بطاقة الرسومات الأساسية يسمح بأداء أسرع وأكثر سلاسة، أيًا كانت المهمة مشاهدة الأفلام ولعب الألعاب أو تعدد المهام.

  • رقاقة الرسومات

بالنسبة للجزء الأكبر، شريحة الرسومات المدمجة ستكون كافية للمهام الأساسية، بما في ذلك تصفح الإنترنت، ومشاهدة الفيديو، وحتى ممارسة بعض الألعاب السائدة. ولكن معالج الرسومات المنفصلة من AMD أو نفيديا (المخصصة لذاكرة الفيديو) سوف توفر أداء أفضل عندما يتعلق الأمر بالألعاب الأكثر تطورًا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبطاقة رسومات جيدة تسريع تشغيل الفيديو على مواقع مثل هولو، وكذلك تسريع تحرير الفيديو.

  • ذاكرة الوصول العشوائية – RAM

ذاكرة الوصول العشوائي، مهمة جدًا لأنها تساعد المعالج على معالجة المهام المتعددة في وقت واحد. مطلوب حد أدنى 2 جيجا بايت للحاسبات الأساسية، ولكن ينصح 6 جيجا بايت أو أكثر إذا كنت ستعمل على تصميم جرافيك والصور المتقدمة أو تحرير الفيديو. معظم أجهزة الحاسب المحمول تتراوح مساحة الرامات فيها من 4 إلى 8 جيجا بايت المثبتة مسبقًا، وبعضها تصل إلى 32 جيجا بايت. إذا كنت تعتقد أنك قد تحتاج المزيد من الذاكرة في وقت لاحق، عليك اختيار الموديل الذي يتيح لك توسيع ذاكرة الوصول العشوائي.

  • سعة التخزين

محركات الأقراص الصلبة التقليدية توفر سعات تخزين ضخمة، ولكن إضافة إلى وزن جهاز الحاسب المحمول وسمكه، تتسبب في الكثير من الحرارة والضوضاء. بدلًا من ذلك، هناك نوع آخر من محركات الأقراص الصلبة (المعروف أيضًا باسم SSDs أو مخزن فلاش) هي أخف بكثير وأسرع وأكثر برودة وأكثر هدوءً من محركات الأقراص الصلبة -ولكنها أكثر تكلفة بكثير-لذلك تقدم عادةً أقل مساحة تخزين. وتحتوي بعض أجهزة الحاسب المحمولة على محرك أقراص صلبة هجين، والذي يجمع بين القرص الصلب مع محرك أقراص الحالة الصلبة SSD للجمع بين مميزاتهما على حد سواء.

محرك الأقراص الصلبة HDD:
هذا النوع من محركات الأقراص الصلبة التقليدية والميكانيكية، هو النوع الأكثر شيوعًا، فهي غير مكلفة نسبيًا وتوفر قدرات هائلة، ومع ذلك، فإنها أيضًا إضافة كبيرة في وزن وسُمك جهاز الحاسب المحمول، بالإضافة لما تسببه من توليد الحرارة والضوضاء. تأتي بسرعتين: محرك 5400 دورة في الدقيقة وهو كافي لتصفح الإنترنت يوميًا وتصفح البريد الإلكتروني، وإنشاء وتحرير المستندات، ولكن سرعة 7200 دورة في الدقيقة لنقل البيانات هي أكثر فائدة إذا كنت تعمل بانتظام مع الملفات الكبيرة.

محرك أقراص الحالة الصلبة SSD:
محركات أقراص الحالة الصلبة هي أسرع  كثيرًا من محرك الأقراص الصلبة  HDD، ولكن عادةً ما تقدم قدرات أقل بكثير، توفر محركات أقراص الحالة الصلبة أيضًا مزايا جيدة من حيث الحجم، والوزن، والكفاءة في استهلاك الطاقة، جنبًا إلى جنب مع إنتاج الحرارة لا يكاد يذكر وتشغيل بلا ضجة، مما يجعلها خيارًا مثاليًا لأجهزة الحاسب  المحمولة الخفيفة جدًا.

بعض أجهزة الحاسب المحمول تستخدم لSSD كسعة تخزين أساسية، أما بعض الحاسبات تخصص SSD صغير، لتخزين نظام التشغيل والتطبيقات لضمان سرعة بدء تشغيل ممتازة، وإضافة القرص الصلب التقليدي لتخزين البيانات بشكل عام.

  • المنافذ

عادةً ما توفر أجهزة الحاسب المحمولة العديد من الخيارات للبقاء متصلًا بالإنترنت فضلا عن الأجهزة الأخرى. وتوفر معظم أحدث المعايير اللا سلكية بالإضافة إلى تقنية بلوتوث بحيث يمكنك بسهولة من مزامنة الهاتف الذكي ومكبرات الصوت وغيرها من الأجهزة المحمولة. بالإضافة إلى وجود العديد من المنافذ التي تستخدم عادةً لربط الحاسب مع أجهزة أخرى.

USB 2.0: لتوصيل ذاكرة فلاش وأجهزة تحكم الألعاب والهواتف الذكية ومشغلات MP3 وغيرها من الملحقات.

USB 3.0: أسرع في نقل البيانات من USB 2.0.

USB من النوع C: توفر سرعات هائلة وقوة متنوعة.

Thunderbolt: عرض النطاق الترددي فائق لنقل البيانات بسرعة بين الأجهزة.

HDMI: توصيل جهاز عرض أو شاشة HD على جهاز تلفزيون بشاشة مسطحة.

منافذ Media-card: نقل الصور من الكاميرا الرقمية أو كاميرا الفيديو.

  • لوحة المفاتيح

هناك لوحات مفاتيح كاملة أي بها لوحة الأرقام، وهناك لوحات مفاتيح أقل في الحجم يستغنى فيها عن لوحة الأرقام، هناك أيضًا لوحة التتبع (تحديد الموضع) التي تستخدم بدلًا من الفأرة، إذا لم تناسبك منطقة الفأرة يمكنك توصيل فأرة لا سلكيًا أو عبر يو إس بي إلى حاسبك. تأكد جيدًا من أن مساحة لوحة المفاتيح تناسبك وليست ضيقة، والمسافات بين المفاتيح جيدة بما يكفي لأن تكتب بشكل مريح، هناك مفاتيح تنزل مع الضغط مما يجعلك تعاني أثناء الكتابة، عليك بقراءة تقييمات ومراجعات الحاسب الذي تختاره قبل الشراء لتتأكد أن لوحة المفاتيح لن تسبب لك أي إزعاج.

  • البطارية

يتراوح عمر البطارية من بضع ساعات إلى 12 ساعة أو أكثر، ولكن مع مميزات أكبر للحاسب المحمول مثل زيادة قوة المعالجة وشاشات ذات دقة عالية والأقراص الصلبة أسرع أو إضافة محرك الأقراص الضوئية، كل هذا سوف يستنزف البطارية بشكل أسرع.

  • دي في دي / بلو راي (محركات الأقراص الضوئية)

أصبح من السهل تحميل معظم البرامج ومشاهدة وتحميل الفيديو من شبكة الإنترنت، لذلك لم يعد أمر هذه المحركات مهمًا لكثير من المستخدمين، وليست كل الحاسبات المحمولة الآن تمتلك محرك للقرص الضوئية نظرًا لأنها توفر في وزن الحاسب عندما يتم الاستغناء عنها، فإذا كان الأمر هامًا لك وتحتاج إلى حرق أقراص أو مشاهدة أفلام البلو راي، تأكد من توفر محرك دي في دي أو بلو راي قبل الشراء.

  • قد تنفد بعض المنتجات من المتاجر في أي وقت لكن غالبًا تصبح متاحة بعد فترة وجيزة، إذا صادفتك مشكلة مع أي منتج من فضلك قم بإبلاغنا في تعليق أو من خلال صفحة ياقوطة على الفيسبوك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *