ازاي تقابل شخصيات تاريخية من خلال الكتب

b3ezzsssss

كتب مصطفى خالد

زي ما اتكلمنا المرة اللي فاتت عن كتب التاريخ وازاي ممكن تنقلك بالزمن وتعيشك في فترة تاريخية ما، المرة دي هنتكلم عن كتب «السيرة الذاتية» واللي هتخليك تقابل شخصيات تاريخية وتتعرف عليها وتعرف رأيها في الأحداث المهمة اللي كانوا شاهدين عليها أو مشاركين فيها، تتميز كتب «السيرة الذاتية» أنها تحتوي علي بُعد مختلف للأحداث والشخصيات اللي بتتكلم عنها واللي ممكن من خلالها نكمل الصورة اللي بتشكلها كتب التاريخ اللي بتتكلم عن الشخصيات دي لما بنتعرف علي البُعد الانساني والدوافع النفسية اللي وراء تصرفات اصحابها واللي طبعًا مفيش حد يقدر يوصفها إلا صاحبها.

مجموعة من أشهر كتب السير الذاتية

كنت رئيسًا لمصر .. تأليف : محمد نجيب

العبارة الأخيرة التي قالها فاروق لى: «ليس من السهل حكم مصر» ساعتها كنت اتصور أننا سنواجه كل ما نواجهه من صعوبات الحكم باللجوء للشعب، لكنني الآن أدرك أن فاروق كان يعني شيئُا آخر لا أتصور أن أحدًا من الذين حكموا مصر أدركوه، وهو أن الجماهير التي ترفع الحاكم إلى سابع سماء هي التي تُنزل به إلى سابع أرض، لكن لا أحد يتعلم الدرس.

محمد نجيب هو الرئيس الأول لجمهورية مصر العربية بعد ثورة يوليو 1952م التي أطاحت بنظام الملك وأعلنت الجمهورية، واستمر حكمه حتى 1954م حيث تم عزله من قِبل مجلس قيادة الثورة بقيادة جمال عبد الناصر ووضع تحت الإقامة الجبرية.

كنت-رئيسًا-لمصر

الكتاب عبارة عن تعريف بشخصية الرئيس الأول لمصر واللي اختفت كل المعلومات عنه من الوثائق والسجلات والكتب عقب الإطاحة به، ويذكر شهادته على أحداث ثورة 52 وهي الأحداث اللي كان ليها تأثير كبير علي الوضع المصري بالإضافة إلى شهادته على الخلافات بينه وبين مجلس قيادة الثورة بقيادة جمال عبد الناصر وأحداث أخرى مهمة كان شاهد عليها، منها حرب فلسطين قبل ثورة 52 وانفصال السودان عن مصر بعدها.

شاهد كتاب كنت رئيسًا لمصر من هنا.

السعر 45 جنيه مصري.

البحث عن الذات .. تأليف : محمد أنور السادات

 يُخطئ من يظن أن شعب مصر يمكن أن يموت، فهو عملاق دائمًا قد يتحمل أشد أنواع الأذى من الداخل والخارج ولكن هذا الأذى لا ينال منه أبدًا، فبمجرد أن ينكشف عنه الغبار تجده عملاقًا كما هو، قد تجده مجروحًا ينزف دمًا ولكنه يعلم أنه سيأتي الوقت الذي يقف فيه النزيف ويضمد جراحه، هذا هو الشعب المصري الذي آمنت ومازلت أؤمن به وأدعو الله أن يمكنني من أن أزيل من طريقه جميع المعوقات وأن أجعل الكلمة الأولى والأخيرة له فأنا أعرف أنه عند ذاك سوف يحقق المعجزات.

محمد أنور السادات هو الرئيس الثالث لجمهورية مصر العربية بعد جمال عبد الناصر، وتولى حكم مصر في فترة احتلال اسرائيل لسيناء وانتهى حكمه باغتياله في العرض العسكري عام 1981م أثناء الاحتفال بالذكرى الثامنة لانتصار حرب أكتوبر وتحرير سيناء.

كتاب-البحث-عن-الذات

الكتاب عبارة عن تعريف بشخصية الرئيس محمد أنور السادات وعن حياته، بدأ من قرية ميت أبو الكوم ودراسته في الكلية الحربية ثم عمله بالجيش وعن سجنه بتهمة الاغتيال ثم عودته إلى الجيش، بالإضافة لحديثه عن تعرفه على جمال عبد الناصر وحركة الضباط الأحرار وثورة 52 ثم عن مصر في عهد الرئيس جمال عبد الناصر وصولًا إلى نكسة يونيه 67، ثم ينتقل إلى فترة توليه رئاسة الجمهورية بعد جمال عبد الناصر وحرب أكتوبر 73م والنصر والطريق إلى السلام.

الكتاب بالإضافة لكونه شهادة لكاتبه على أحداث عظيمة شارك فيها وعايشها، فهو أيضًا كتاب بيحكي رحلة صعود لشخصية مُلهمة ومؤثرة وشائكة.

شاهد كتاب البحث عن الذات  من هنا.

السعر 50 جنيه مصري.

اقرأ أيضًا: إزاي تسافر عبر الزمن من خلال الكتب

حرب أكتوبر .. مذكرات الفريق سعد الدين الشاذلي

لقد اعطيت بلادي كل ما أستطيع أن أعطيه وقد رأيت ثمرة كفاحي. رأيت جنود مصر بعد أن هزمتم اسرائيل في ثلاث حروب سابقة. رأيتهم وهم يعبرون قناة السويس ويحطمون خط بارليف ويهتفون الله أكبر. ماذا أريد بعد هذا كله؟ لا شيء، أيها الموت أهلًا بك فأني لا أخشاك إن الأعمار بيد الله سبحانه وتعالى.

الفريق سعد الدين الشاذلي رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية أثناء حرب أكتوبر 73م إلى أن تم عزله من قبل السادات في ديسمبر 73م بسبب الخلافات حول استراتيجيات الهجوم والدفاع والتعامل مع الثغرة أثناء الحرب.

مذكرات-الفريق-سعد-الدين-الشاذلي

الكتاب عبارة عن شهادة الفريق سعد الدين الشاذلي عن أحداث حرب أكتوبر 73م وهو يعتبر من أهم وأدق الكتب التي تحدثت عن الحرب لما يحتويه من معلومات ووثائق بحكم أن كاتبه كان رئيسًا لأركان الجيش أثناء الحرب بالإضافه لشهادة الكاتب على الأحداث الخطيرة التي صاحبت الحرب والثغرة التي تكونت، ورده على السادات في اتهامه له في كتابه «البحث عن الذات».

الكتاب ظل ممنوعًا من النشر في مصر وحكم على كاتبه بالسجن ثلاث سنوات بسببه ونشر في مصر لأول مره بعد ثورة 25 يناير 2011م.

شاهد كتاب  حرب أكتوبر .. مذكرات الفريق سعد الدين الشاذلي من هنا.

السعر 60 جنيه مصري.

عبدالمنعم أبوالفتوح: شاهد على تاريخ الحركة الإسلامية في مصر 1970-1984..تحرير : حسام تمام

كانت المساحة مفتوحة لنا ولغيرنا، الحق يقال إن السادات قد أزال العوائق أمام الحركة الإسلامية، ولكنه وللإنصاف والأمانة أيضًا لم يضع أي عوائق أمام الآخرين كي يعملوا وينشطوا في الساحة، السادات كان ذكيًا في إدراكه ومعرفته بالمجتمع المصري المتدين المحب للإسلام، وكان على ثقة بأنه لو أزال تلك العوائق التي كانت أمام الإسلاميين فسوف يجرف تيارهم جميع التيارات الأخرى.

د.عبد المنعم أبو الفتوح – سياسي مصري- شغل منصب رئيس اتحاد طلبة جامعة القاهرة في منتصف السبعينيات وهي الفترة الأكثر خصوبة للنشاط الطلابي والإسلامي والتي اختارها الباحث حسام تمام الخبير والمتخصص في الحركات الإسلامية لتكون مدخل للتعريف بالحركة الإسلامية في مصر، واختار د.عبد المنعم أبو الفتوح ليكون شاهد عليها لدوره البارز فيها.

كتاب-شاهد-على-تاريخ-الحركة-الإسلامية

يحتوي الكتاب على تعريف بالحركة الإسلامية في مصر في فترة السبعينيات التي شهدت تكونها من خلال الأنشطه الطلابية في الجامعات تحت مسمي «الجماعة الإسلامية» بالإضافة لتتبعه للتطور الفكري للنشاط الإسلامي بنهاية جيل السبعينيات إلى فصيلين هما فصيل «الجماعة الإسلامية» وهي جماعة سلفية متشددة تمركزت في صعيد مصر، وفصيل آخر أكثر اعتدالًا بقيادة د.عبد المنعم أبو الفتوح شارك في إحياء تنظيم «جماعة الإخوان المسلمين».

شاهد كتاب عبدالمنعم أبوالفتوح: شاهد على تاريخ الحركة الإسلامية في مصر 1970-1984 من هنا.

السعر 20 جنيه مصري.

اقرأ أيضًا: إزاي ممكن رواية تغير حياتك؟

كنتُ صبيًّا في السبعينيات: سيرة ثقافية واجتماعية .. تأليف : محمود عبد الشكور

بين وفاة عبد الناصر واغتيال السادات شهدت مصر والعالم تحولات مهولة، انقلبت الحياة السياسية وتبدل الاقتصاد وتطورت التكنولوجيا، فتبدلت حياة الأسرة المصرية.

كتاب-كنتُ-صبيًّا-في-السبعينيات

محمود عبد الشكور ناقد سينمائي وأدبي من مواليد 1965م، وفي كتابه «كنتُ صبيًّا في السبعينيات» بيسلط الضوء على مرحلة السبعينيات وهي في رأيه المرحلة الأكثر ثراءًا والتي شهدت العديد من المظاهر السياسية والاجتماعية والفنية واللي كان ليها تأثير في تحول المجتمع المصري، ومن خلال سيرته كطفل عايش هذه الفترة وبعين قدرت تلتقط التفاصيل وتخزنها في ذاكرته يستدعيها ويعيد صياغتها وتقديمها لينا لنتعرف من خلال سيرته على سيرة مصر السبعينيات التي ربما لا نعرفها.

شاهد كتاب  كنتُ صبيًّا في السبعينيات من هنا.

السعر 65 جنيه مصري.

عن كاتب المقال (مصطفي خالد) 

أنا بشتغل في كل الأنشطة اللي لها علاقه بالكتب من أكتر من سبع سنين وحاليا أنا مدير فرع في سلسلة مكتبات «أ» أكبر سلسلة مكتبات في مصر، بقرأ بصفة منتظمة وبمعدل قراءة كتاب في الأسبوع وأوقات كتير أسرع على حسب حجم الكتاب، بحب أقرأ في موضوعات مختلفة، وأكتر حاجه بحبها بعد القراءة هي إني أساعد الناس في إختيار الكتب اللي ممكن يقرأوها.

قد تنفد المنتجات من المتاجر – out of stock-  في أي وقت لكن غالبًا تصبح متاحة بعد فترة وجيزة، إذا صادفتك مشكلة مع أي منتج من فضلك إبلاغنا فى تعليق أو من خلال صفحة Yaoota.com في فيسبوك.

2 thoughts on “ازاي تقابل شخصيات تاريخية من خلال الكتب”

  1. Adel nabil says:

    الفكرة رائعة وتثري المعرفة حقا

  2. Adel nabil says:

    Excellent

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *